رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ تخطيط يكشف أهمية طرح الدولة وحدات سكنية متنوعة ببعض المدن الجديدة

إسلام رأفت
إسلام رأفت

قال الدكتور إسلام رأفت، أستاذ التخطيط العمراني، إن طرح الدولة وحدات سكنية متنوعة ببعض المدن الجديدة يخدم هدفين مهمين الأول توفير قطاع الإسكان لنوعيات وشرائح متنوعة، كما تخلق الدولة نوعًا من الاتزان بالسوق العقارية.

القطاع الخاص كان هو المتصدر قبل سنوات في طرح الوحدات

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث الأخبار"، مع الإعلاميين ريهام السهلي، وشادي  شاش، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه لفترات طويلة كان القطاع الخاص هو الوحيد الذي يطرح وحدات بالسوق العقارية، مما جعل هناك عدم مصداقية بين المواطن والقطاع الخاص، والدولة حلت هذه المشكلة لأن الثقة في القطاع الحكومي أكبر.

وأكد أن دخول الدولة في نوعيات مختلفة من الإسكان يعطي توازنًا وانضباطًا بالسوق، مشيرًا إلى أن مشروعات الإسكان في المدن الجديدة تتميز بجودة الحياة ومساحات خضراء لأن لها اشتراطات مختلفة عن المدن القديمة.

وأوضح أن هناك بعض المشاكل في المدن القديمة ومنها ضيق المساحات، وانتشار الوحدات التجارية أسفل المنازل وعدم وجود أماكن انتظار، مبينًا أن نوعية المواصلات والطرق تختلف في المدن الجديدة لأنها مخططة ومقامة على معايير مختلفة وحجم المشاكل فيها يكون أقل كثيرًا هذا ينعكس على حياة المواطن وأدائه.