رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«معكم منى الشاذلى» يحتفى بمئوية توت عنخ أمون.. الجمعة

ستوديو

يحتفي برنامج "معكم منى الشاذلي" بمئوية توت عنخ أمون، في الحلقة المقرر إذاعتها يوم الجمعة المقبل، في تمام التاسعة مساء، على قناة cbc.

تستقبل الإعلامية منى الشاذلي، الدكتورة سليمة إكرام، أستاذ علم المصريات بالجامعة الأمريكية، التي تتحدث عن عظمة توت عنخ أمون وخبايا الملك الصغير التي لا تزال مثار دهشة العالم، ومنها محتويات مقبرته الفريدة التي تحوي على أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية. كما تشير إلى أن مكونات مقبرة توت لا تقف أهميتها عند الذهب والأقنعة بل كذلك لوجود تفاصيل صغيرة مميزة كملابسه منذ الطفولة التي تحتفظ برونقها والأطعمة التي كان يحبها.

وتعرب إكرام عن وقوعها في غرام الآثار المصرية منذ أن كانت في عمر 8 سنوات، وتشير لأهمية دراسة آليات التحنيط عند قدماء المصريين والوقوف على أسرارها. كما تتحدث أستاذ علم المصريات بالجامعة الأمريكية عن تتابع كشف ألغاز مقبرة توت عنخ أمون منذ الكشف عنها في البر الغربي 1922 مرورا بالبعثات الأجنبية “الأمريكية والإنجليزية” في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، التي حاولت تفسير طريقة موت الملك الشاب، وصولا إلى الاكتشافات الخاصة بالفريق المصري التي وصلت لنتائج مختلفة وصادمة.