رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرحات يكشف أبرز النقاط فى كلمة السيسى خلال القمة الأمريكية - الإفريقية

ستوديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث في القمة الأمريكية الإفريقية عن ضرورة تحسين نصيب القارة السمراء في التجارة العالمية وشروط التبادل التجاري، موضحا أن ذلك متوقف على البنية التحتية لدول القارة لجذب الاقتصاد الأوروبي.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس السيسي أشار في كلمته بالقمة إلى أهمية ربط الأمن الغذائي بالأمن المائي، موضحا أن حل قضية الأمن الغذائي ليس لمصلحة القارة فقط بل لمصلحة العالم أجمع بعد أزمة الجوع المنتشرة في أوروبا خاصة في ظل تتمتع القارة السمراء بالثروات التي من الممكن أن تساعد في حل هذه الأزمات.

 

وأوضح أن الرئيس السيسي تحدث أيضا عن قضية عبء الديون على الدول وبالأخص دول إفريقيا وتوفير التمويل اللازم لها ودعم دول الاقتصادات الناشئة والتغلب على مشاكل التي تقف عائقا أمام الاقتصاد الإفريقي بتوفير التمويل والاستثمار الأجنبي.

 

وأشار إلى أن الدولة المصرية تتمتع بثقل كبير في القارة الإفريقية، وأن مصر قدمت نفسها في أكثر من محفل دولي والحديث عن تجاربها التنموية بالإضافة إلى اهتمامها بالقضايا التي تخص القارة السمراء.


وختم: “مصر تحدثت كثيرا عن مطالب القارة السمراء في أكثر من محفل دولي مثل قمة مجموعة العشرين ومؤتمر المناخ الذي عقد بمدينة شرم الشيخ الشهر الماضي، فإنها تعبر دائما عن مشاكل القارة وتطالب بدعم دول إفريقيا”.