رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل طلب صندوق النقد من مصر تخفيض قيمة الجنيه؟

ستوديو

قال أحمد أبوالسعد، عضو مجلس إدارة أزيموت مصر، إن حصول مصر على شريحة جديدة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، بمثابة شهادة ثقة كبيرة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك تواصلا مع صندوق النقد الدولي منذ 2016، لمتابعة برنامج الإصلاح الاقتصادي، موضحا أن التفاوض على الشريحة الأخيرة من القرض طال أمده بسبب تخطي مصر الكوتة الخاصة بها للحصول على القرض.


ولفت إلى أن صندوق النقد الدولي كان يحتاج التأكد من قدرة مصر على سداد الديون، حتى يوافق على منحها قرض الـ3 مليارات دولار، خاصة أن مصر عانت في ظل الأحداث العالمية التي نتج عنها ارتفاع أسعار الفائدة ومعدلات التضخم عالميا، مضيفا أن مصر لم تشهد في تاريخها حالة ركود أو عجزت عن سداد الديون المستحقة عليها. 


وشدد على أن قيمة القرض ليس مبلغا كبيرا يكفي لحل مشاكل كثيرة، ولكنه يشجع الشركاء الإقليميين والدوليين على الاستثمار في مصر ويتيح للبلاد الحصول على تمويلات خارجية تصل لـ14 مليار دولار.


ولفت إلى أنه لم يطلب أحد من مصر تخفيض قيمة العملة الخاصة بها، موضحا أن ارتفاع نسبة الفائدة في الدول الكبرى يجذب رءوس الأموال الحائرة في الأسواق الناشئة.