رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: فكرة الوطن متأصلة عند رسول الله وكان يحن لمكة حين أُخرج منها

ستوديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن حبَّ الوطن متأصل عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ فهو أمر ثابت وراسخ في النفس بالفطرة، والإسلام لا يتعارض مع الفطرة؛ فالرسول، صلى الله عليه وسلم، أحب مكة باعتبارها وطنه الذي نشأ فيه، على الرغم من إيذاء أهلها له.

وأضاف مفتي الجمهورية خلال لقائه الإعلامي حمدي رزق ببرنامج “نظرة” المذاع على قناة صدى البلد، أنه برغم تعرض النبى، صلى الله عليه وسلم، لكل هذا الإيذاء خرج من مكه وقلبه متعلق بها تعلقًا تامًّا، قائلًا قولته الشهيرة: "والله إنك لأحب البلاد إلى الله وأحب البلاد إلى نفسي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت".

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن؛ كقصر للصلاة، ورخصة للفطر، وغيرها من الأحكام، وذلك لأن مفارقة الأوطان عسيرة مما يدل على عِظم الوطن وفضله.

كما أكد أن المنهجية العلمية للشرع الشريف والمأخوذة من القرآن والسنَّة قد عمل العلماء على ترسيخها عبر العصور، ومن بين سماتها التواضع واحترام رأي الآخرين وعدم المصادرة على أقوالهم، وهي تصبُّ في صالح التَّدين الصحيح، وتحقِّق الأمن المجتمعي، الذي به تستقرُّ المجتمعات، وهو منهج الرسول صلى الله عليه وسلم كما نرى ذلك جليًّا في سيرته العطرة؛ وهذه المنهجيَّة أثبتها الشافعيُّ حين قال: "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب".