رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذكرى ميلاد كرم مطاوع.. قديس المسرح الذى اكتشف أجيالًا

كرم مطاوع
كرم مطاوع

أذاعت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء، تقريرًا بمناسبة ذكرى ميلاد الفنان الراحل كرم مطاوع، بعنوان "كرم مطاوع.. قديس المسرح الذي اكتشف أجيالًا".

وقال التقرير إن "مطاوع" فنان مصري من طراز نادر، كان يقدم أدواره بشكل راق وأداء هادئ وجدية اكتسبها من عمله المسرحي، حيث ولد كرم مصطفى محمود مطاوع، في 7 ديسمبر 1933، بمدينة دسوق المصرية.

وأضاف التقرير أنه كان عائلته كانت تحلم أن يكون محاميًا وبالفعل تخرج في كلية الحقوق جامعة عين شميس، لكن حبه للتمثيل كان أقوى من أي شيء، فقرر استكمال دراسته بالحصول على بكالوريوس المعهد العالي للمسرح، أواخر الخمسينيات.

فيما يعد مطاوع أحد رواد المسرح الحديث، في فترة الستينيات، حيث قدم عددًا كبيرًا من المسرحيات المأخوذة عن روايات عربية وعالمية، منها الحسين ثائرًا وهاملت والسؤال، كما لُقب بقديس المسرح العربي.

بدأ مطاوع أولى خطواته السينمائية بفيلم سيد درويش، الذي حقق نجاحًا كبيرًا وقتها ثم شارك ببطولة عدد قليل من الأفلام، منها إضراب الشحاتين ليتفرغ بعدها للعمل المسرحي والتدريس للطلاب، لفترة اقتربت من 20 عامًا، حيث سافر خلالها إلى الجزائر، لإعطاء علمه لعدد كبير من المبدعين هناك، وتخرج على يده عدد كبير من فناني المسرح العربي.

قدم مطاوع ما يزيد على 63 عملًا بين المسرح والسينما والتليفزيون، وكان آخر عمل سينمائي اشترك به هو فيلم المنسي عام 1993.