رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجية الروسى: الدول الغربية تحاول التمسك بهيمنتها

ستوديو

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن الدول الغربية تحاول التمسك بهيمنتها، وإنشاء منظومة متعددة الأقطاب يعد بداية لمرحلة تاريخية جديدة.

وأكد لافروف خلال مؤتمر صحفي منعقد اليوم الأربعاء، أن الدول الغربية لا تحترم وعودها، وقد خدعت الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي جورباتشوف في وعودها بعدم توسع حلف الناتو، مؤكدًا أن الناتو أصبح ينتشر في المحيطين الهندي والهادئ.
وأشار إلى أن "حلف الناتو فشل في تحقيق أهدافه، كما أن سياساته ليست مناهضة لروسيا فحسب وإنما للكثير من الدول الأخرى"، مشيرًا إلى أنه "بالإضافة إلى الوعود الشفهية بعدم توسع الناتو، كانت هناك التزامات موثقة في إسطنبول بشأن عدم تجزئة الأمن".

وتابع لافروف أن "مبدأ عدم تجزئة الأمن ينص على عدم المساس بأمن الدول الأخرى"، "اقترحنا في عام 2018 توقيع اتفاقية بشأن الأمن الأوروبي، ولكن تم رفضها، وعلى الرغم من ذلك واصلنا محاولاتنا من خلال الضمانات الأمنية، فاقترحنا العام الماضي وثيقتين للضمانات الأمنية لبروكسل وواشنطن لكنهم لم ينصتوا لنا".

وأوضح أن "نهج حلف الناتو لم يعد يقتصر على أوروبا، بل وصل إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، مضيفًا أن "حلف الناتو يوسع نشاطه في آسيا، ويسعى لتعطيل عمل آسيان وتنسيقها مع الصين، والغرب دعم مرشحين أوكرانيين بعينهم في الانتخابات الرئاسية، وسعي لجعلها بؤرة مناورة لروسيا.

ونوه بأن هناك أدلة كثيرة على ذلك، فالحكومة الأوكرانية التي أنشئت بعد الانقلاب، رفعت الصفة الرسمية عن اللغة الروسية، فيما دعا القطاع الأيمن الأوكراني لطرد الروس من جزيرة القرم، ورفضت أوكرانيا تنفيذ اتفاقيات مينسك وسعت لاستغلالها من أجل تضييع الوقت.