رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القمة الثلاثية.. شكرى: الهدف من المؤتمر دعم العراق لاستعادة استقراره ووحدة أراضيه

ستوديو

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الهدف من المؤتمر هو دعم العراق لاستعادة استقراره وتدعيم وتأكيد سلامته ووحدة أراضيه والتعامل فيما بين الشركاء بمواجهة التحديات والتجاوز آثار التي ترتبط على العمل البطولي.

وأكد شكري خلال كلمته بفعاليات القمة الثلاثية “المصرية الأردنية العراقية”، “أن ما قامت به العراق في مقاومة والقضاء على التنظيمات الإرهابية عمل بطولي كبير”.

وأضاف أن آلية العمل الثلاثي هدفها تعزيز الروابط القائمة بالاعتماد على التكامل بين دولنا، ولا بد أن يكون هناك تضافر لجهود العربية ودول الشركاء لدعم العراق وتجاوز هذه التحديات ونحن دائما نتواجد في جميع المناسبات التي تؤدي إلى تعزيز قدرات العراق.

وشدد على أن “العراق عنصر أساسي في الأمن القومي العربي في الفترة الماضية، وما أصابها كان له تأثير سلبي على الحفاظ على الأمن القومي العربي واستمرار العمل العربي، وتنطلع في المرحلة القادمة أن تتجاوز ذلك وتكون دور فاعل مؤثر في تحقيق الاستقرار وتحقيق الأمن للمنطقة جميعا”.

ونوه بأنه “من ضمن النقاشات تم تناول الاهتمام العمل العربي المشترك بهدف توسعة التعاون والتفاعل مع بقية الأطراف سواء على مستوى الدول العربية أو المستوى الإقليمي”.

وتوجه "بالشكر العميق على المواقف النبيلة التي نعتز بها لكل من العراق والأردن على ما نلقاه من دعم وتايد قوي للأمن المائي المصري وهذه مواقف ثابتة ونعتز بها ومؤكدة للتضامن والإدراك الكامل لما تشكله هذه القضية للشعب المصري".

وبدأت مباحثات القمة المصرية الأردنية العراقية على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث، اليوم الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية الأردنية بالعاصمة عمان.