رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث «الصحة» يحذر من تناول المضاد الحيوى إلا بأمر الطبيب

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الفيروس المخلوي ليس جديدا وهو متواجد منذ فترة كبيرة ولا يدعو للقلق أو الخوف حيث أن الأعراض تزول من خلال العلاج المنزلي. 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع عبر فضائية "EtC" أن هناك بعض الأمور التي يجب أن ننتبه إليها حال إصابة الطفل بالفيروس المخلوي التي من أبرزها "استمرار ارتفاع درجات الحرارة أكثر من 3 أيام دون الاستجابة لخافضات الحرارة- صعوبة التنفس- زرقان في الأغشية المخاطية للفم والشفاه، مؤكدًا أنه يجب التوجه بالطفل فورا إلى أقرب مستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة. 

وحذر من علاج الفيروسات التنفسية بالمضادات الحيوية على الإطلاق لأنه لن يفيد بأى حال من الأحوال دون الذهاب إلى الطبيب، موضحًا  أن التعامل مع الفيروس المخلوي مثل التعامل مع الأنفلونزا، حيث يتم إعطاء الحالة المصابة أدوية بناء على الأعراض، حيث أنه لا يوجد أدوية تعالج الفيروس ذاته، محذرًا من تناول المضاد الحيوي عن طريق الحقن.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الإرشادات للتعامل مع الطفل حال ظهور أعراض الفيروس المخلوي عليه، ولا سيما ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير حيث يتم إعطاء الطفل سوائل بشكل كبير، مع الراحة التامة وعدم الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة حتى زوال الأعراض.