رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسوان ساحرة الجنوب التى واجهت مخاطر التغيرات المناخية «تقرير»

ستوديو

كانت مدينة أسوان، ساحرة الجنوب، على موعد مع موجة من طقس سيئ وهطول أمطار غزيرة تحولت إلى سيول مفاجئة في نوفمبر 2021، حيث سقط 8 ملايين متر مكعب من المياه على قرى محافظة أسوان وخلفت خسائر كبيرة في الأبنية والممتلكات وأعمدة الإنارة والأشجار بالشوارع.

وفي هذا السياق، عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «أسوان.. ساحرة الجنوب التي واجهت مخاطر التغيرات المناخية»، حيث تحركت الدولة بشكل عاجل بعد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي لاحتواء تلك السيول التي فاجأت الجميع في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع.

وتكاتفت الجهات التنفيذية لإعادة الشيء لأصله وعودة الحياة إلى طبيعتها على وجه السرعة بجانب تعويض مَن تضرر مِن الأهالي، وعملت خلايا النحل من جميع الجهات التنفيذية على رفع آثار تلك السيول وتكاتفت جهود منظمات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص للمساندة في تخطي الأزمة والإسراع بالتواجد الميداني داخل القرى والمناطق المتضررة والبدء فورا في أعمال الترميمات والإنشاءات للمنازل التي شهدت انهيارات جزئية أو كلية مع الدفع بالخامات ومواد البناء وتقديم مختلف أوجه الدعم والرعاية للمتضررين. 

ومع رعاية إنجاز الأبنية، كانت يد الدولة تحيط بصحة المواطن نفسه، إذ إن إدارة الأمراض المتوطنة بأسوان نفذت حملاتها لمكافحة الحشرات الضارة بالشوارع والمنازل والمباني والمدارس الخدمية في المناطق التي شهدت هطول السيول فضلًا عن قيام صندوق تحيا مصر بتوزيع المساعدات العينية على الأسر المتضررة داخل 14 قرية ومنطقة سكنية على مستوى المحافظة.