رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الضرائب: «الفاتورة الإلكترونية» تستهدف الشركات الكبرى وليس صغار التجار

رشا عبدالعال
رشا عبدالعال

قالت رشا عبدالعال، معاون رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد أحد إجراءات الحكومة الرقمية والتي بدأت في نوفمبر 2020، وهي عبارة عن عملية التحول من الفاتورة الورقية إلى فاتورة أو إيصال إلكتروني.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية  لبرنامج “حقائق وأسرار”، مع الإعلامي مصطفى بكري، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المرحلة الاولى من الفاتورة الإلكترونية كانت  في شهر يوليو من العام الماضي ومرت بثلاث مراحل، ولا نزال نعمل في المرحلة التجريبية ومستمرون في توعية الناس بماهيتها وجوانبها الإيجابية. 

وتابعت أن الهدف من العمل بالفاتورة الإلكترونية أنها تقوم على العدالة الضريبية للاقتصاد الموازي، ومواكبة التحول الرقمي، كما أننا من خلال هذه الفاتورة الحديثة يوجد تسهيل لإجراءات الفحص الضريبي  كما أنها لا تستلزم توقيعا إلكترونيا، وتوفر الوقت والجهد في عمليات الرد الضريبي والإعفاء الضريبي. 

وأشارت إلى أن هذه المنظومة الحديثة العمل مستمر فيها منذ عامين، وقمنا بالإعلان عنها وشرحها كثيرًا، كما أن هذه الفاتورة تستهدف دمج الاقتصاد الرسمي مع الغير رسمي، وأن هذه المنظومة لاتستهدف التجار الصغار، والمستهدف منها الشركات والممولين الكبار المتعاملين مع كيانات كبيرة وليس من يتعامل مع المستهلكين.