رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة تكشف أسباب بناء مدن جديدة خلال الفترة الحالية

ستوديو

كشفت الدكتورة هبة زين العابدين، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، عن أسباب بناء مدن جديدة بالدولة خلال الفترة الحالية.

وقالت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "إكسترا اليوم"، والمُذاع عبر فضائية "Extra news"، مساء اليوم الخميس، إن الفلسفة التي تعتمد عليها الدولة في بناء المدن الجديدة هي الشمولية والاستدامة.

وأضافت: "هناك أسباب دفعتنا لبناء مدن جديدة، فهناك أزمة توارثناها منذ آلاف السنين بالعيش حول الوادي والدلتا، بشريط ضيق لا يتخطى الـ7% من مساحة مصر، والوضع دا كان مقبول حتى السبعينات لكن بعد الزيادة السكانية والانفجار السكاني الذي بدأ يظهر في بداية الثمانينات أصبح الوضع غير مقبول».

وتابعت: "أصبح التكدس السكاني في عواصم المحافظات والقاهرة وإقليم القاهرة خاصة أنه يتوفر فيه كل الهيئات الحكومية وشبكة طرق وجامعات وفرص عمل، وكان ذلك سبب رئيس للتكدس السكاني».

وأردفت: "إقليم القاهرة الكبرى كمثال، نحتاج أن نوضح فيه حجم الأزمة التي نعيش فيها خلال الفترة السابقة، ومن خلال الأرقام ودراسة الكثافة السكانية في المنطقة سنجد أن الكثافة السكانية سنة 1970 كانت 250 فردا لكل فدان في حين وصلت النسبة وتضاعفت لـ500 فرد في كل فدان لعام 2019».