رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لتفادى التنمر.. الصحة العالمية تطلق اسمًا جديدًا على جدرى القرود

ستوديو

أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، عن إطلاق اسم جديد على مرض جدري القردة لتفادي "التنمر" على الاسم القديم.

وقال جيبرييسوس: "سيشار إلى جدري القرود في وثائق منظمة الصحة العالمية باسم  جديد هو mpox، وخلال سنة سيتم استخدام الاسمين القديم والجديد للمرض على أن يتم تداول الاسم الجديد بعد ذلك".

وأضاف أن بعد سلسلة من المشاورات مع الخبراء العالمين، ستبدأ منظمة الصحة العالمية في استخدام المصطلح mpox كمرادف لمصطلح جدري القرود المتداول monkeypox.. وسيتم استخدام كلا الاسمين في وقت واحد لمدة عام، بينما سيتم التخلص تدريجيا من اسم جدري القرود.

وتابعت الصحة العالمية أنه وخلال الاجتماعات العامة والخاصة التي أجرتها المنظمة، حيث أعرب عدد من الأفراد والدول عن قلقهم وطالبوا منظمة الصحة باقتراح طريقة لتغيير اسم المرض، وبعد انتشار مرض جدري القرود في العالم في وقت سابق من هذا العام تلقت المنظمة تقارير تشير إلى أنه تم في "بعض المجتمعات" وكذلك عبر الإنترنت تداول عبارات عنصرية معيبة.

ومن جانبه أوصى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، باستخدام مرادف إنجليزي جديد للمرض المذكور، هو "mpox"، وخلصت المنظمة إلى أنه وبعد فترة انتقالية مدتها عام سيصبح المصطلح الجديد هو المصطلح المتداول، وسيتم إدراجه في التصنيف الدولي للأمراض.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أشارت الأسبوع الماضي أنه ومنذ بداية العام الجاري تم تسجيل 80611 إصابة مؤكدة مخبريا بمرض جدري القرود في 110 دول، وتم تسجيل 1531 حالة اشتباه بالمرض أيضا، وتوفي 53 مريضا.