رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عميد معهد القلب السابق: التشجيع الكروى الجنونى يؤدى للأزمات القلبية

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

 كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن التأثير السلبي للتشجيع الكروي الجنوني والتعصب والتطرف في المشاعر ما بين الحزن والفرح بطريقة حادة، وهذا ليس بالكلام المرسل ولكنه علمي موثق. 

المونديال خطر على القلب

أضاف شعبان، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "في المساء مع قصواء" المذاع على شاشة قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن هناك دراسة يابانية أجريت عندما أقيم كأس العالم في اليابان آنذاك وكان العنوان: "المونديال خطر على القلب.. كرة القدم خطر على القلب"، نظرا لأن معظم المشجعين لا يمارسون الرياضة ولكنهم يشجعون الرياضة بتعصب ويكونون مدخنين ووزنهم متزايد ولديهم عوامل خطورة، وتتجمع كل هذه العوامل وتتعنقد مع هذا التعصب والتطرف في المشاعر وتنتهي بأزمات قلبية. 

وتابع: "لاحظوا في اليابان في هذه الدراسة بأن أزمات القلب تزايدت في الفترة التي عقدت فيه المونديال في اليابان، وكان معظمها في أوساط المشجعين، ولكن الرياضة هي لتهذيب النفوس وليس لإحراز الكئوس أو تذكية نار التطرف مثلما حدث اليوم في بروكسل من أعمال شغب عقب هزيمة بلجيكا أمام المغرب بالمونديال".

وواصل: "لا بد من تلقي الهزائم والانتصارات بروح رياضية واعتدال في الفرح والحزن، لأن هرمونات الفرح والغضب والتوتر وعدم الثبات الانفعالي تؤدي لتصارع نبض القلب ويمكن أن تؤدي لأزمة قلبية تودي بحياة الإنسان".