رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تأثير رفع أمريكا للفائدة على الأفراد والأسواق العالمية

ستوديو

قال الدكتور عبداللطيف درويش، أستاذ الاقتصاد، إن واشنطن طبعت كميات هائلة من العملة في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والآن أمريكا تلقي الأزمة على الآخرين، فقامت بسد هذه الثغرة على حساب الدول الأخرى، من خلال رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة.

 

 

وأضاف درويش خلال مداخلة عبر النشرة الاقتصادية، على قناة القاهرة الإخبارية من تقديم الإعلامية رشا عماد، أنه سيكون هناك ارتفاع في معدلات عجز الأفراد والشركات على دفع مستحقات الديون.

 

ولفت إلى أنه لكل فرد على الأقل سيكون هناك قسط أو قسطان إضافيان، أي ارتفاع الأرقام التي يدفعها الأفراد والشركات الذين استدانوا من البنوك، على سبيل المثال، أن يدفع المواطن 500 دولار كقسط لبيته، فسيدفع الآن قسطين أي 1000 دولار أو 500 دولار حسب الحالة. 

 

وتابع أستاذ الاقتصاد، أن البنك الفيدرالي اتخذ اتجاها معينا ويستمر عليه، وعلى المدى القصير يحقق بعض إنجازات على صعيد التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه سيؤذي الأسواق العالمية، كما سيؤذي الأفراد في الداخل الأمريكي، مشيرًا إلى أن رفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي هو محاولة للحصول على الأموال التي تم ضخها في السوق، وهذا سيرفع الأسعار.