رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

باحث لـ«القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تتعرض لحملة مكثفة وفقدت نصف منشآت الطاقة

ستوديو

قال نيكولا باستون، باحث سياسي، إن أوكرانيا فقدت نصف منشآت الطاقة، جراء تعرضها لحملة مكثفة من روسيا، حيث تأمل روسيا أن تستخدم قطاع الطاقة كسلاح في المفاوضات.

 

وأشار خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية من تقديم الإعلامية داليا أبوعميرة،  إلى أنه في حال ضرب محطة زابوريجيا قد يحدث تسرب إشعاعي أو انفجار، وهناك مخاوف كبيرة، حيث طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من قبل بإقامة منطقة خالية من الأسلحة حول المحطة وانسحاب كل القوات المسلحة سواء كانت أوكرانية أو روسية، لأن النتائج قد تكون غير متوقعة وخطيرة للغاية.

 

وأضاف باستون: "جرى تدمير نظام الطاقة إلى حد كبير في أوكرانيا، حيث فقدت البلاد نحو نصف منشآت توليد الطاقة، والوضع خطير جدا، وسكان أوكرانيا يعيشون في ظروف صعبة جدا، حيث يتم قطع الكهرباء يوميا عدة مرات بمناطق مختلفة". 

 

ونوه إلى أنه بالنسبة إلى محطة زابوريجيا، فقد كانت تستخدم في توليد الكهرباء بأوكرانيا، وكنا نصدر الكهرباء منها، ولكن هناك نقصا وعجزا كبيرا حتى لا تستطيع أن تلبي كل متطلبات مواطنيها، وتم وقف العمل بمحطة زابوريجيا عدة مرات، وحاول طاقم العامل فيها تشغيلها مرة أخرى واستئناف عملها، وبعد قصف روسي شديد توقفت المحطة عن العمل.