رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التنمية الحضرية: المرحلة الأولى من إحياء القاهرة التاريخية يتكلف 60 مليار جنيه

ستوديو

قال المهندس هشام جوهر، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، إن القاهرة التاريخية مساحتها 5 كيلومترات مربع، وهي مساحة كبيرة للغاية ومسجلة في اليونسكو كمنطقة تراث حي.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية الدكتورة منى العمدة، خلال برنامج هنا الجمهورية الجديدة، المذاع على قناة النهار، أن مشروع إحياء القاهرة التاريخية يشمل إحياء تراث وحرف والحفاظ على النسيج العمراني الخاص بالقاهرة التاريخية.

وأشار إلى أنه لا يمكن العمل في المشروع مرة واحدة، فتم اختيار عدة مواقع للبدء فيهم بالمرحلة الأولى، وهم منطقة مسجد الحاكم ضرب اللبانة وحارة الروم ومسجد الحسين، ومساحتهم 65 فدانا، بتكلفة 60 مليار جنيه.

ولفت إلى أن هناك تنسيقا مع وزارة الآثار لحماية حرم الآثار، والمتابعة مع اليونسكو لعدم الإخلال بتراث المنطقة، مردفًا: "نقوم بعملية إحياء الوكالات، حيث إن وكالة الشوربجي يتحول لفندق بنس تقسيمة المبنى القديم وبالطابع الإسلامي الخاص بالمنطقة، ويتم أيضًا الترويح للسياحة بالمنطقة. 

وبشأن مشروع حدقة الفسطاط، قال جوهر، إن حديقة الفسطاط مساحتها 500 فدان وستكون أكبر رئة خضراء في القاهرة لأنها أكبر 6 أضعاف من حديقة الأزهر، وستضم منطقة استثمارية ومنطقة مغامرات ومنطقة ثقافية ومنطقة النادي، ومجموعة من المناطق الأخرى، منوهًا أن العمل جار الآن في ساحة مسجد عمرو بن العاص، وأنه تم الانتهاء منها بالكامل، وهناك منطقة أسواق ستكون مزارا، وكشف أن من سيدير هذه المنطقة مكاتب استشارية عالمية ليقام فيها ندوات واحتفاليات ضخمة للغاية.