رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد الجندى: لو أدركنا الفارق بين الإيمان والعمل الصالح ستكتب لنا النجاة

خالد الجندي
خالد الجندي

كشف خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن سر تفريق القرآن الكريم بين الإيمان والعمل الصالح، مؤكدًا أن الأخير ليس له علاقة بالإيمان.

الإيمان والعمل الصالح سببا في النجاة يوم القيامة

وقال الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية DMC، إن الإيمان والعمل الصالح سببا في النجاة يوم القيامة وقوله تعالى "الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ"، وكذلك قوله "فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَآءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا"، يتكلم عن التوحيد والعبادة في ناحية والعمل الصالح في ناحية أخرى.

وتابع أن القرآن عندما يفرق بين العمل والصالح والإيمان، لأن الإيمان علاقة بينك وبين الله، أما العمل الصالح علاقة بينك وبين ربك، وبينك وبين المجتمع والبيئة، مشيرًا إلى أن أما أكبر الخناقات يوم الجمعة تكون إلى جوار المساجد، مؤكدًا لو استطعنا أن ننقل أخلاق المسجد الحقيقية للشارع فهذه هي صلاة الجمعة الصحيحة.

وأشار إلى أن الله عندما يتحدث عن البيئة، في قوله تعالى "ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ"، واضح الدلالة أن تلويث البيئة كان بأيدي الناس، ومنه أن النيل يخرج منه أطنان من البلاستيك فكله بأيدي الناس، وكذلك أي ظاهرة غش بما كسبت أيدي الناس، ونحتاج معرفة الفرق بين الإيمان والعمل الصالح لو أدركنا ذلك ستكتب لنا النجاة.