رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اقتصادية قناة السويس»: الوقود الأخضر صناعة الـ100 عام المقبلة

وليد جمال الدين
وليد جمال الدين

قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، إن المنطقة وقعت 9 عقود إطارية لإنتاج الوقود الأخضر، لافتًا إلى أن هذه المشاريع تنفذ على مدار 15 عامًا باستثمارات متصاعدة على المراحل المختلفة، والمرحلة الأولى من هذه المشاريع ستدخل في الإنتاج في عام 2026.

إنتاج الوقود الأخضر سيصدر بالكامل لأوروبا

أضاف جمال الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، أن إنتاج الوقود الأخضر سيصدر بالكامل لأوروبا، وهذا من شأنه أن يقلل الانبعاثات الكربونية بصورة كبيرة، مشيرًا إلى أن هذا سيحول مصر لمنصة لتصدير الوقود الأخضر لأوروبا، ويساهم في توطين صناعات أخرى وبالتالي الوصول لسعر منافس في إنتاج الوقود الأخضر.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي افتتح أول مصنع في العالم لإنتاج الوقود الأخضر، وهذا يثبت أركان هذه الصناعة داخل مصر: "الوقود الأخضر هو صناعة الـ100 عام المقبلة"، لافتًا إلى أن الهيدروجين الأخضر قد يستخدم محليًا في الصناعة أو كوقود سيارات خلال 10 أو 15 عامًا، مشيرًا إلى أن الدولة استطاعت أن تحقق شيء مهم في هذه الصناعة خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تسير بخطى سريعة في تدريب الفنيين في صناعة الوقود الأخضر، لتقليل استيراد العمالة الأجنبية المتدربة على هذه الصناعة، وبالتالي تشغيل المزيد من المصريين.