رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على هامش قمة العشرين.. الرئيس الفرنسى يبحث مع نظيره الصينى تداعيات الحرب الأوكرانية

ستوديو

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الصيني شي جين بينغ  صباح اليوم الثلاثاء، على هامش قمة بالي في إندونيسيا.

ونشر الرئيس الفرنسي صورا تجمعه بنظيره الصيني، كاشفًا عن المحاور التي تطرقا لها خلال لقائهما، من خلال صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قائلًا: “مع الرئيس شي جين بينج، ندعو إلى احترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”، موضحًا أن عواقب هذا الصراع تتجاوز الحدود الأوروبية، وسنتغلب عليها من خلال التنسيق الوثيق بين فرنسا والصين.

وأضاف: "فرنسا والصين عازمتان على وضع حد للتصعيد والتعامل مع تداعيات الحرب في أوكرانيا، ودعم الاقتصادات الأكثر ضعفًا، وإزالة الكربون من اقتصاداتنا واتخاذ إجراءات لحماية التنوع البيولوجي".

وأفاد ماكرون بأنه في مواجهة الوضع الدولي المضطرب الحالي، يأمل الجانب الفرنسي في مواصلة التمسك بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمعاملة بالمثل مع الجانب الصيني، وتعزيز التبادلات والحوارات رفيعة المستوى، وتعميق التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطيران، فضلا عن الطاقة النووية المدنية، وأبدى ترحيبه بالشركات الصينية لتنفيذ أنشطة التعاون في فرنسا. 

ومن جانبه، أشار الرئيس شي إلى أنه في السنوات الثلاث الماضية تواصل الجانبان عن كثب من خلال وسائل مختلفة، بحيث حافظت العلاقات الصينية الفرنسية على زخم تنمية إيجابي، وأحرز البلدان تقدما إيجابيا في التعاون المهم.

وذكر الرئيس شي أنه، بوصفهما قوتين مهمتين في العالم المتعدد الأقطاب، يتعين على الصين وفرنسا، والصين والاتحاد الأوروبي، الالتزام بروح الاستقلال والحكم الذاتي، فضلا عن الانفتاح والتعاون لدفع العلاقات الثنائية نحو التقدم المطرد على المسار الصحيح وضخ الاستقرار والطاقة الإيجابية في العالم.

وشدد الرئيس الصيني على أن جهود الصين الدءوبة لتعزيز الانفتاح رفيع المستوى وخطواتها لدفع التحديث الصيني النمط ستوفر فرصا جديدة لجميع دول العالم، بما فيها فرنسا.

من جانبه، أعرب ماكرون عن تهانيه الحارة لإعادة انتخاب شي أمينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والنجاح الكامل للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني.