رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

باحث سياسى: تركيا تتعرض لهجمات انتقامية نتيجة ترحيلها بعض الإرهابيين

تكثيف أمني بعد انفجار
تكثيف أمني بعد انفجار تقسيم

قال الدكتور بشير عبدالفتاح، الباحث السياسي بالأهرام، المتخصص في الشأن التركي، إن حادث انفجار تقسيم الذي وقع وسط مدينة إسطنبول وأسفر عن 6 قتلى وعشرات الجرحى، هو ثمن سياسات خاطئة تبنتها تركيا في السابق، بداية من التدخل في شئون الدول الخارجية وإيواء الإرهاب وتمويله، مردفا أنه من الطبيعي أن ينقلب السحر على الساحر.

أضاف عبدالفتاح، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن تركيا كانت تتعامل مع تنظيم داعش الإرهابي وتوفر له التمويلات والعلاج والإيواء، لخدمة أهدافها وعندما اتخذت مسارا مختلفا تجاه موقفها مع التنظيمات الإرهابية نتيجة الضغوط الدولية، ورحلت بعض الإرهابيين من أراضيها، أصبحت تتعرض الآن لهجمات انتقامية من هذه العناصر.

وأوضح بشير أن تفجير إسطنبول سيكون له تبعات سلبية على الاقتصاد التركي، لافتًا إلى أن قرار حظر التغطية الإعلامية للحادث ليس في محله لأنه من المهم تقديم المعلومات الدقيقة للرأي العام.

وأشار الباحث السياسي إلى أن تركيا ربما تخشى اتضاح الصورة الحقيقة حول الحادث وكشف عن تفاصيل بشأن تورط الرئيس التركي في دعم وتمويل العناصر الإرهابية التي انقلبت عليه، حينما حاول فك الارتباط بها.