رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس السيسى: تنزانيا إحدى الدول الفاعلة فى إفريقيا

ستوديو

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدور الحيوي الذي تقوم به تنزانيا كإحدى الدول الفاعلة في إفريقيا، وجهودها لتعزيز الأمن والاستقرار بالقارة.

وشدد على حرص مصر على تعزيز العلاقات مع تنزانيا على الأصعدة كافة، خاصةً في الاستثمارات المصرية في القطاعات الحيوية، في مقدمتها إنشاء سد "جوليوس نيريري" لتوليد الطاقة الكهرومائية، الذي تعول مصر على دوره في منح دفعة قوية لعملية التنمية في تنزانيا الشقيقة.

وتناولت المباحثات بين الرئيسين سبل دفع العلاقات الثنائية، فضلًا عن استعراض آخر التطورات الخاصة بالأوضاع في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه إفريقيا.

وتم الترحيب بتوافق الرؤى القائم بين البلدين إزاء مختلف الملفات السياسية، بالإضافة إلى التوافق حول أهمية تعزيز التكامل بين الدول الإفريقية، خاصةً في المجالات الاقتصادية والتجارية وتطوير البنية التحتية.

كما تناولت المباحثات ملف مياه النيل، حيث تم التوافق على دعم المسار التنموي لدول حوض النيل وجهود تعزيز العلاقات فيما بينها في جميع المجالات التنموية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة سامية حسن، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ "COP 27".