رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير طاقة: مصر أول منتج للهيدروجين الأخضر عام 1960

ستوديو

قال الدكتور أحمد سلطان، المتخصص في شئون البترول والطاقة، إن الهيدروجين الأخضر يعزز أمن الطاقة، وهو أمر ظهر جليًا في الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن مصر كانت أول دولة تنتج الهيدروجين الأخضر، وذلك في عام 1960.

 

ولفت  خلال لقائه الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إلى أن العالم ينتج من 120 طنا إلى 150 طنا سنويا من الهيدروجين الأخضر، ومستهدف وصول إنتاج العالم عام 2050 إلى 200 مليون طن سنويًا، مؤكدًا أن الطاقة بالنسبة لمصر هي العبور الآمن للجمهورية الجديدة.

 

وأوضح أن الهيدروجين الأخضر كان يُستخدم كوقود للنقل البحري في مصر، ثم تم غلق المصنع آنذاك نظرًا لارتفاع التكلفة وقلة التنافسية، مشيرًا إلى وجود 40 دولة على مستوى العالم لوضع استراتيجيتها لصناعة الهيدروجين.

 

وأوضح أن الاستثمار في الهيدروجين الأخضر مُربح ومُكلّف في نفس الوقت، مؤكدًا أن مصر تعمل على 15 مشروعًا بإجمالي 35% من مشروعات الهيدروجين الأخضر في الوطن العربي، مؤكدًا أن استراتيجية مصر تهدف لزيادة نسبة الطاقة المتجددة وتنويع مصادر الطاقة.

وختم بأن مصر تتمتع بموقع استراتيجي بخصوص إنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى أن مصر لا يوجد بها أزمة طاقة، وأوروبا اتجهت للطاقة المتجددة سريعًا وخفضت اعتمادها على الغاز، فيما قامت مصر باعتماد الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة عام 2015؛ ومشروعات الهيدروجين أثبتت أنه يجب تنويع مصادر الطاقة؛ وذلك بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.