رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرفاعى: الأجانب أبدوا إعجابهم باستعدادات مؤتمر شرم الشيخ

ستوديو

قال شريف الرفاعي، الباحث في السياسات المناخية بجامعة بكين، إن الوفود الأجنبية أبدت إعجابها باستعدادات مؤتمر المناخ cop 27، المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

 

وأضاف، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن مؤتمر المناخ في شرم الشيخ يشهد حضور قادة ومسئولين من قرابة الـ200 دولة حول العالم.

 

ولفت إلى أن الموضوعات المطروحة على مائدة المفاوضات بمؤتمر المناخ الحالي، مختلفة عن تلك التي تمت مناقشتها بمؤتمر المناخ  cop 26 في جلاسكو، مشيرًا إلى أن العالم ما زال يعاني من آثار كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية؛ والتي انعكست آثارها عن عدة دول.

 

وأوضح أن مؤتمر المناخ ينعقد في ظل ظروف ساخنة حول العالم، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيجعل هناك تفاعلًا عالميًا حول هذا المؤتمر، ومن المتوقع أن يكون ميثاق المؤتمر متوازنًا خصوص القضايا التي سيناقشها؛ خاصة وأن مصر استضافت هذا المؤتمر نيابة عن القارة الإفريقية.

 

وأكد أنه سيتم مناقشة تحديات المناخ التي تواجه القارة الإفريقية؛ والتي تحتاج تمويلًا من أجل مجابهة ظاهرة التغير المناخي، بالإضافة إلى جفاف الأنهار بشكل كلي أو جزئي في قارة أوروبا، مشيرًا إلى أن هيئة الأمم المتحدة لتغير المناخ وبعض المؤسسات الدولية ترى أنه حان وقت تنفيذ التعهدات الخاصة بتحديات المناخ؛ من أجل التصدي لهذه الأزمة.

 

ولفت إلى أن فشل مفاوضات قمة المناخ لا يتوقف على الدولة المضيفة، إنما يتوقف الأمر على الـ198 دولة المشاركة في هذه القمة، مؤكدًا أن مصر نجحت في تنظيم فعاليات مؤتمر قمة المناخ (cop 27) التي تُجرى على أرض مدينة السلام في شرم الشيخ.