رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تدين محاولة اغتيال رئيس وزراء باكستان السابق

ستوديو

أعربت جمهورية مصر العربية اليوم الجمعة، عن إدانتها لمحاولة اغتيال رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان.

وأكدت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية - تضامنها مع حكومة وشعب جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة في مواجهة كل أشكال العنف والتطرف والإرهاب، متمنية سرعة الشفاء لرئيس الوزراء السابق وكافة المصابين.

كما أدانت السعودية الحادث أيضا، وأكدت وقوفها مع باكستان وشعبها أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها ومسيرتها التنموية، مشيرة إلى دعم المملكة لكل الجهود الرامية إلى القضاء على العنف والتطرف والإرهاب بكل أشكاله وصوره، مع تمنياتها لجمهورية باكستان الإسلامية وشعبها الشقيق السلامة والاستقرار والازدهار.

وأدانت مملكة البحرين محاولة الاغتيال التي استهدفت خان، مستنكرة بأشد العبارات هذا العمل الإرهابي، وأكدت تضامنها مع جمهورية باكستان الإسلامية ودعمها في كل ما تتخذه للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة شعبها، مشددة على موقف المملكة الرافض لكل أشكال التطرف والإرهاب مهما كانت دوافعه ومبرراته.

وكان تعرض رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، لهجوم بإطلاق النار على موكبه أثناء قيادته مسيرة احتجاجية في مدينة وزير أباد بشرق البلاد.

وأصيب خان في ساقه كما أصيب خمسة أشخاص آخرين على الأقل عندما استهدف إطلاق نار منصتهم، وهي عبارة عن حاوية تجرها شاحنة.

وفي حديثه إلى بي بي سي، اتهم المتحدث باسم خان، رءوف حسن، الحكومة الباكستانية بأنها "متورطة بشكل مباشر" في الهجوم.

ورفض حسن الاعتراف الذي جاء في الفيديو الذي أصدرته الحكومة ووصفه بأنه "تستر فظ" وقال إن الحكومة "تحاول القضاء على عمران خان جسديًا".

وقد حاولت بي بي سي الاتصال بالحكومة الباكستانية للتعليق على الاتهامات.

ويظهر مقطع فيديو من الموقع خان وأنصاره يعتلون حاوية الشحن قبل سماع دوي إطلاق نار، ثم شوهد السيد خان وهو يحاول تفادي الرصاص، بينما يحاول من حوله حمايته.

ويُظهر مقطع فيديو آخر عمران خان أثناء نقله في سيارة بعد إطلاق النار، إذ كان في وعيه وهناك ضمادة على ساقه.