رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحثة: القارة الإفريقية من أكثر مناطق العالم تأثرًا بالتغيرات المناخية

ستوديو

قالت ريهام حلمي، باحثة في مجال التغيرات المناخية، إن القارة الإفريقية من أكثر مناطق العالم تأثرا بالتغيرات المناخية وأقل قدرة على الحفاظ على الجودة العامة.

وأضافت حلمي خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى المصرية، أنه من أهم المحاور التي يمكن أن نتحدث عنها في ملف التكيف هو ندرة المياه وارتفاع مستوى سطح البحر، وسيكون هناك خطط كثيرة جدا لحماية الشواطئ والإدارة المتكاملة للنظم الساحلية. 

وأشارت إلى أن الدول الإفريقية ومنها مصر تسعى إلى التكيف مع التغيرات المناخية، وهو تعديل وتغيير النظم البيئية استجابة للتغيرات المناخية، مثلما يحدث في المحاصيل، إذ أنها تتأثر بالجفاف وموجات الحرارة. 

وتابعت: "كما أن جودة التربة تقل بسبب التغيرات المناخية، وبالتالي فإن الاستجابة تكون لتغير المحاصيل وتعديل التربة أو نعمل على أنواع معينة من المحاصيل التي تقلل من استهلاك المياه أو تكون لها عائد اقتصادي مرتفع".

ولفتت إلى أن التخفيف هو خفض الانبعاثات بشكل أساس لتقليل حدة التغيرات المناخية، وهو أمر مشترك بين كل دول العالم، وبخاصة أن اتفاقية باريس تنص على مبدأ المسئولية المشتركة وتبعية الأعباء، وهو ما يلزم كل دول العالم باتخاذ إجراءات تجاه تخفيف الانبعاثات لأن هناك مسئولية كبيرة بين الدول الصناعية الكبرى المسئولة عن 80% من انبعاثات العالم، بينما تمثل قارة إفريقيا بالكامل 4% فقط من الانبعاثات.