رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شعبة الدواجن تكشف سبب ارتفاع سعر البيض (فيديو)

ستوديو

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرفة التجارية، إن السبب في ارتفاع سعر البيض هو ارتفاع سعر الأعلاف، لافتًا إلى أنه عندما وصلت سعر كرتونة البيض 80-90 جنيها عادت سريعًا لسعر 50 جنيهًا؛ نتيجة انخفاض سعر طن العلف من 13 ألف جنيه إلى 9.5 ألف جنيه والذي تبعه انخفاض في المنتج النهائي.

 

وأضاف السيد، خلال لقائه ببرنامج "صباح البلد" المذاع على فضائية "صدى البلد"، الثلاثاء، أن سعر طن العلف يصل حاليًا لـ17 ألف جنيه، كما أن الصويا التي تعتبر أحد المدخلات الرئيسية وصل سعرها لـ27 ألفا مقابل 11-13 ألفا من قبل.

 

وعلق رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرفة التجارية، على مشهد إعدام بعض المربيين للكتاكيت، معقبًا: "الكتاكيت مش لاقيين يأكلوها هيعملوا فيها إيه.. مصانع الأعلاف قفلت علشان كدة قولنا الأزمة أكبر من أي أزمة سابقة".

 

أزمة الأعلاف تفاقمت منذ شهر ونصف الشهر

وأوضح رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن أزمة الأعلاف تفاقمت منذ شهر ونصف الشهر، وتحدثنا عنها في لجنة رئاسية، منوهًا بأن إنتاج مصر هذا العام من محصول الذرة وصل لـ3.5 مليون طن قد تسهم في سد الفجوة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه بزيادة المساحات المزروعة من الزراعات العلفية مثل الذرة والصويا.

ولفت إلى أن هناك كميات من الأعلاف في الميناء نحو 1.5 مليون طن من الذرة ونصف مليون طن من الصويا وهي تكفى لمدة 45 يومًا حال الإفراج عنها، موضحًا أن رئيس الوزراء أصدر قرارا بتوفير 44 مليون دولار للإفراج عن 62 ألف طن من الأعلاف، مشددًا على أهمية الاستمرارية في قرارات الإفراج حتى لا تظهر السوق السوداء للأعلاف.