رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الليلة.. الاحتفال بمئوية خالد محيى الدين وصاحبة جوائز الأمير كلاوس فى «معكم»

ستوديو

تحل سميحة خالد محيي الدين، ابنة السياسي المصري الراحل خالد محيي الدين، ضيفة على برنامج "معكم منى الشاذلي" المذاع على قناة cbc، اليوم الجمعة، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساء، في حلقة خاصة احتفالًا بمئوية أحد أبرز الضباط الأحرار.

وتروي سميحة خلال حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي، حجم التأثير الذي أحدثه خالد محيي الدين في الحياة السياسية المصرية، وكيف أن نشأة والدها الصوفية أثرت على شخصيته بشكل كبير، وأنه كان طيب القلب لكنه حازم في مواقفه ومعتد بنفسه للغاية، كما تشير إلى علاقته المتأرجحة مع الرئيسين جمال عبدالناصر وأنور السادات.

وتلفت سميحة، النظر إلى طبيعة والدها الإنساني، وكيف كان مهتما بالناس والعيش بينهم والاعتناء بحل مشاكلهم طيلة حياته، وأن ذلك لم يتغير يومًا ما وبخاصة وقت وجوده بمجلس الشعب عن دائرة كفر شكر.

 

جوائز الأمير كلاوس العالمية

وفي الفقرة الثانية تحل المهندسة المعمارية مي الإبراشي ضيفة للحديث عن نيلها جوائز الأمير كلاوس العالمية، التي حصلت عليها عن مساهمتها في تطوير الواقع الثقافي والمعماري في مجتمعها من خلال مؤسسة مجاورها المعنية بالتراث المعماري والترميم وخلق بيئة عمرانية مميزة.

وتتحدث الأستاذ بالجامعة الأمريكية عن الدور المجتمعي الذي أحدثته مجاورة في حي الخليفة، من جعل المواطنين حراسًا حقيقيين للآثار واعتبار الأثر جزءًا من حياتهم وليس مجرد بناء مصمت.

وتشارك «الإبراشي» جمهور البرنامج بعض الأفكار التي استحدثتها لتعريف الجمهور بالآثار والارتباط بها، مثل الألعاب للأطفال وعمل ورش صيفية بمشاركة النشء وتعليم السيدات حرف يدوية تسهم في الارتقاء بالمستوى المعيشي.