رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصباغ يوضح مدى تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على المشهد الثقافى الروسى (فيديو)

ستوديو

 كشف الدكتور أشرف الصباغ، الكاتب الصحفي والمترجم المصري، من موسكو، عن آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية خاصة مع التصعيدات الأخيرة بعد ضم روسيا أربع مناطق أوكرانية.


وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "العاشرة" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، إن المشهد الثقافي الروسي ينقسم إلى جزئين الأول يتبنى الرؤى التي تتحدث عن مصالح روسيا وعن طموحاتها ومجدها.


وأضاف أن هناك فريقًا آخر يفضل الالتزام بالصمت والمحاولة قدر الإمكان دفع العربة في اتجاه حلحلة الأزمة وتطبيع الأمور بين شعبين بينهما تاريخ طويل من الثقافة والفكر والثقافة.


وأشار إلى أن هذا ليس مسموحًا به في وسائل الإعلام الأوكرانية كانت أم الروسية، لأن في الظروف الصعبة أحيانًا تكون هناك مجموعات أكثر تطرفًا وراديكالية حتى مع راقصات الباليه الروسية حتى في أوربا.


وأكد أن هناك بعض الأصوات التي تنادي بسحب الجنسية الروسية من إحدى الراقصات الروس في أوروبا عندما نادت بضرورة حل الأزمة في أوكرانيا، موضحًا أنه لا بد من دعم التوجهات الرسمية في الدولة الروسية.


وأوضح أن هذه التوجهات محصورة قليلًا في وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن ذلك يؤثر الروابط الثقافية الأوكرانية الروسية إلى غير رجعة.