رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رقَّصت ستوديو الفن على «متقال».. وأغنية «اللى باعنا» مش غرور.. أبرز تصريحات راغب علامة

ستوديو

حلَّ الفنان راغب علامة، ضيفًا على أولى حلقات برنامج الفنانة أنغام المذاع عبر قناة DMC، وتحدث كواليس دخوله الوسط الفني وسر رفض أهله في بداية الأمر، وأيضًا تطرق في الحديث عن تفاصيل أول أغنية لحنها، وعن تجربته كعضو لجنة تحكيم في برامج المسابقات الشهيرة.

 

تفاصيل أول أغنية لحنها

 كشف راغب علامة عن تفاصيل أول لحن قدمه وهو لحن أغنية "يا ريت فيني أخبيها"، الذي قدمها له الشاعر الراحل توفيق بركات، لكي يغنيها واشترط عليه أن يلحنها هو، وذلك رغم تأكيده له أنه لا يجيد التلحين، فقال له "طريقتك وغناك يخليك تلحنها"، فأخبرته أنني  حاولت أكثر من يوم من خلال ريكورد، ولكن لم يكن يعجبني اللحن، مضيفًا: "في عام 1983 كنت أحيي حفلًا في قبرص ونمت وأنا ألحن وصحيت الصبح واللحن جاهز ومسكت العود وعملتها ونجح الحمد لله".

تقديمه في ستوديو الفن

وكشف عن أنه قدم في ستوديو الفن وهو في سن الثامنة عشرة، وأراد أن يغني شيئًا مميزًا ويبتعد عن تقليد الجميع الذين يتبارون لإظهار أصواتهم ويقدمون أغاني لوديع الصافي، وعبدالحليم حافظ، وأم كلثوم، مضيفًا:"أنا بحب الأغاني المصرية، وكان هناك صديق لأهلي كان يشغل أغاني للريس متقال، وأخذت أغنية "اتفرج على الحلاوة"، وقلت هاخدها وهاشوف هاتعجبهم ولا لأ، ولقيت اللجنة بترقص لأنهم ماكنوش عارفين الريس متقال، ولن يقارنوا بين صوتي وصوته، وعجبهم الاختيار وطلع الأول، وعرضت صوتي بعيد عن أي حاجة ثانية".

 

«اللي باعنا خسر دلعنا» مش غرور

وعن الجدل المثار حول أغنية اللي باعنا خسر دلعنا، قال راغب علامة: "كنت خايف الناس يفهموها غرور، لكن أن عارف إن الأغنية بتمثلني وبتشبهني، لأن الأغنية دي مش هتكون ليا لوحدي ولكن هتكون لكل واحد بيفكر بالطريقة دي وعارف قيمته وميخافش من اللي عايز يبيعه".


والدتي قبل ما تموت كانت بتقولي كنت هاضيعلك مستقبلك

وأوضح راغب علامة، أهله رفضوا أن في بداية دخوله المجال الفني، قائلًا:" أهلي رفضوا دخولي الفن.. ووالدي كان معترضًا، لكن والدتي كانت ضد الفكرة، وكانت تريد أن أكون مهندسًا أو دكتورًا وهما كانوا على قد الحال، ومش قادرين يعلموني.. ووالدتي قبل ما تموت كانت بتقولي كنت هاضيعلك مستقبلك وكانت تشعر دائمًا بالندم".

 

الكثير من أغاني الزمن الماضي ظلمت

وقال راغب علامة، إن الكثير من أغاني الزمن الماضي ظلمت، وذلك لأن التركيز كان على أغنية واحدة فقط وهي «الهد»، على الرغم من أن هناك أغاني ربما تكون أفضل بكثير، قائلًا: "نصنع الأغنية بحب، والناس تشعر بهذا الحب، وأنا مطرب لايف، والأغنية على المسرح أغيرها بعد مرتين أو تلاتة حتى أشعر بشيء جديد".
 

كنت أرى نفسي في المتسابقين

وعن تجربته كعضو لجنة تحكيم في برامج المسابقات، مثل برنامج "أراب أيدول"، و"ذا فويس".

وقال راغب علامة، كل مشترك كان يقف أمامي، كنت أرى نفسي فيه واضع نفسي داخلهم وماذا كان حالهم قبلها بيوم وكيف ناموا؟، وبماذا يفكرون، وكنت متعاطفًا معهم جدًا وأساعدهم حتى من لم ينجح منهم كنت اتحدث معهم بطريقة لا تغضبهم"، متابعًا: "عشت تجربة المشاركة في المسابقات وأنا مبتدئ، وكنت أمسك العصا من الطرفين، ولذا تفوقت في البرامج واختياراتي كانت ناجحة".

ومن المقرر أن يتحدث راغب علامة خلال الجزء الثاني من الحلقة عن العديد من المواقف التي واجهها في حياته، وعلاقته بنجوم الغناء العربي وأبرز محطات حياته، كما قدّم عددًا من أشهر أغنياته بتوزيع جديد بطريقة الـ unplugged music، بالإضافة لمشاركته الغناء مع أنغام خلال الحلقة.