رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«يشكلون عقولنا».. رسالة وزير التعليم للمعلمين فى يومهم العالمى

ستوديو

وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، رسالة إلى المعلمين بمناسبة يوم المعلم العالمي.


وقال الوزير في رسالته: “أبنائي وزملائي المعلمون والمعلمات لا يسعني في يوم عيد المعلم العالمي الذي يحل ذكراه اليوم الخامس من أكتوبر،  إلا أن أتقدم بأصدق التهاني لكم جميعًا.. وأتقدم بالشكر لكل معلم يُصر على بذل الجهد ليعلم ويربي أبناءنا الطلاب، ويترك أثرًا طيبًا في طلابه، ويسهم فى صناعة شخصيتنا وتشكيل عقولنا، فالمعلم صاحب رسالة سامية يعمل على رقى المجتمع من خلال تربية الأجيال، لرفِعه الوطن والحفاظ على مكتسباته التنموية”.


وأضاف: “هذا وأعلن أيضًا أنني افتخر بكوني أنتمي لأصحاب هذه الرسالة التي قاربت أن تكون رسالة الأنبياء، وأيضًا يسرني أن أعلن افتخاري بالمعلم المصري، الذي لا يدخر جهدًا في إتمام رسالته”.


وتابع: "لأن مهنة التدريس من اسمي المهن في العالم أجمع فإني أتوجه بالشكر أيضًا للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي لم يبخل بأي شىء للارتقاء بالمعلمين كونهم من أعمدة التنمية وبناء العقول، كما وجه الرئيس بالعمل على بناء الإنسان باعتباره أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية الدولة لانطلاق الجمهورية الجديدة.. وإن شاء الله نحتفل سويًا في النصف الثاني من الشهر الحالي بمشروع "أنا المعلم وسند المعلم" ونكرم المتميزين من المعلمين".


كما أكلف المديريات بوضع أسماء المعلمين والطلاب الذين وافتهم المنية في بداية العام الدراسي علي قاعات الفصول والمدارس وخالص التعازي لأسرهم جميعًا.

يوم المعلم العالمي

يوم المعلم العالمي تأسس عام 1994 للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، حيث كانت التوصية أداة لوضع معايير تتناول وضع وحالات المعلمين في جميع أنحاء العالم، وحددت هذه التوصية المعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب، بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم.

 

ويهدف يوم المعلم العالمي إلى التركيز على تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

 

كما يعتبر يوم المعلم العالمي يعتبر، نافذة لبحث أوضاع المعلمين الحياتية ونظرة مجتمعية للقضايا المتعلقة بهم، وأبرزها تمكين المعلمين وتبني اليونسكو إصدار توصيات تحت شعار الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل، وكذا وضع العاملين في العملية التعليمية الجامعية.