رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين يوقع على ضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا

ستوديو

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، قوانين بضم 4 مناطق أوكرانية في روسيا، في خطوة تضع اللمسات الأخيرة على خطوة الدمج التي أقدمت عليها موسكو.

 

ووفقًا لما ذكرته وكالة "تاس" الروسية، إن بوتين وقع على "أربعة قوانين دستورية فيدرالية بشأن قبول جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، وكذلك مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون في روسيا.

 

ووفقًا للقوانين الدستورية الفيدرالية الروسية التي وقع عليها بوتين، فإنه "يتم الاعتراف بسكان المناطق الجديدة من تاريخ إدراج هذه الأراضي في روسيا- 30 سبتمبر- كمواطنين روس.

 

كما تم منح أولئك الذين يرغبون في التخلي عن الجنسية الروسية شهرا لتقديم الطلبات، في الوقت نفسه، تم تحديد أن الحصول على الجنسية ممكن بشرط تقديم طلب وأداء اليمين كمواطن روسي.

 

وبحسب الوكالة الروسية، فإنه "يتم تحديد حدود أراضي جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه من خلال الحدود في يوم تشكيلها ويوم قبولها في روسيا الاتحادية، وفقًا للاتفاقيات الخاصة بقبول رعايا جدد في روسيا"، وفي الوقت نفسه، ووفقا للمعاهدات، "تعد حدود المناطق الأربع، المتاخمة لدول أجنبية، حدود دولة روسيا الاتحادية".

 

كما تنص المعاهدات على أنه "اعتبارا من تاريخ قبول الكيانات المكونة الجديدة في روسيا، يُعترف بمواطني أوكرانيا والأشخاص عديمي الجنسية المقيمين بشكل دائم في أراضي الكيانات المكونة لروسيا، باستثناء الأشخاص الذين يعلنون، في غضون شهر واحد بعد هذا التاريخ، عن رغبتهم في الاحتفاظ بجنسية أخرى لديهم و/ أو أطفالهم القصر أو البقاء عديمي الجنسية".
 

 الرئيس الأوكراني يوافق على قرار مجلس الأمن القومي بشأن استحالة إجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي 

ومن جانبه، وافق الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على قرار مجلس الأمن القومي والدفاع في بلاده، بشأن استحالة إجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

 

وجاء في نص البيان المنشور على الموقع الإلكتروني لمكتب زيلينسكي: "قرر مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني إعلان استحالة إجراء مفاوضات مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين".