رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بمشاركة 90 دولة.. «الإفتاء» تطلق مؤتمرها العالمى السابع فى 17 أكتوبر

ستوديو

تطلق دار الإفتاء المصرية فعاليات مؤتمرها العالمي السابع للإفتاء، الذي تنظمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، بمشاركة أكثر من 90 دولة حول العالم، خلال يومي 17 و18 أكتوبر الجاري، وتحت رعاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

كما يشهد المؤتمر مشاركة عالية من حضور كبار المفتين والوزراء والعلماء، وأيضًا منظمة الصحة العالمية وعدد من الهيئات الدولية الأخرى، وذلك لمناقشة موضوع "الفتوى وأهداف التنمية المستدامة".

وتتضمن فعاليات المؤتمر عقد مجموعة من الندوات وورش العمل والبرامج الخاصة بالتغيرات المناخية والبيئة وأهداف التنمية المستدامة، وذلك استعدادًا لقمة المناخ المقرر عقدها الشهر المقبل في مدينة شرم الشيخ بمصر.

كما سيتم خلال المؤتمر إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، والإعلان عن ميثاق إفتائي لمواجهة التغيرات المناخية، وتسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي.

 

ومن جانبه، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن مؤتمر هذا العام ذو طبيعة خاصة، لكونه يرتبط بعمارة الأرض وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في الكون.

وأوضح مفتي الجمهورية أن أهداف التنمية المستدامة تأتي متَّسقة مع المحافظة على الضروريات الخمس: الدين، والنفس، والنسل، والمال، والعقل، وقد اتَّفق علماء الشريعة على هذا الأمر، حيث تتحقق من خلال استغلال موارد الوطن، وتنميتها، وهو ما يتقابل مع مفاهيم التنمية الحديثة المعروفة باسم "التنمية المستدامة".

وأضاف المفتي أن دار الإفتاء المصرية من خلال الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم حريصة دائمة على أن تقوم بواجب الوقت في إعادة بناء الوعيِ البشريِّ تجاهَ قضايا البيئةِ على النحوِ الصحيحِ الَّذي اتفقت عليه الكتبُ السماوية والقيم الإنسانية السامية، من أجلِ تحقيق السلام والأمانِ لبني البشر جميعًا، لما لذلك من دَور كبير في عملية التنمية.