رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرحات: أمريكا تراهن أن طول أمد الحرب سيضعف من الرئيس بوتين

ستوديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن أمريكا تراهن أن طول أمد الحرب سيضعف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وربما يضعه أمام المجتمع الروسي في موقف ضعيف، ويفتح الباب أمام سيناريوهات.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المناطق التي ضمتها روسيا مؤخرًا؛ أصبحت تحت السيادة الروسية؛ وبالتالي أصبحت عبئًا عليها من أجل حمايتها.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشّر المواطنين في هذه المناطق بأنهم أصبحوا تحت حماية موسكو، وأن المناطق الثلاثة الجديدة تفتح المجال أمام تطورات محتملة.

وأوضح أن بوتين أشار أكثر من مرة إلى أن أمريكا استخدمت الأسلحة النووية في صراعاتها السابقة أكثر من مرة؛ مؤكدًا أن هذا الأمر يُمثل إشارة ضمنية لاحتمالية استخدامه هذا السلاح في الصراع الدائر بأوكرانيا حاليًا، والتقديرات الاستراتيجية تُشير إلى احتمالية الدفع بهذه الأسلحة في الصراع.

وأكد أن بوتين في بداية العملية العسكرية في أوكرانيا، تحدث عن السلاح النووي، وتحدث عنه مرة أخرى حاليًا، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي لوّح باستخدام هذا السلاح لوضع حد للصراع الحالي؛ خاصة بعد الدعم العسكري والسياسي الكبير الذي تتلقاه كييف من أمريكا وأوروبا.