رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الصحة: إجراء زراعة الرئة فى مصر قريبًا

ستوديو

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، عن أنه سيتم قريبا عمليات زراعة الرئة في مصر، لافتًا إلى أنه تم تمرين الأطباء على هذا النوع من العمليات.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير»، المذاع على فضائية صدى البلد، إن القانون يتيح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وستتم دراسة توثيق رغبة التبرع بالأعضاء من خلال ترك المتبرع وثيقة في الشهر العقاري أو تخصيص خانة في خانة البطاقة.

 

وأكد وزير الصحة أن مصر لديها خبرة كبيرة منذ سنوات في مجال زراعة الأعضاء، وهناك مبنى جوار مبنى معهد ناصر كان مخططا أن يكون فندقا مكونا من 300 غرفة و12 غرفة عمليات ومصمم بطرق عالمية سيتم تحويله إلى مركز عالمي لنقل الأعضاء.

قوائم الانتظار لن تنتهي في أي دولة حول العالم

من ناحية أخرى، لفت وزير الصحة، إلى أن قوائم الانتظار لا تتعدى 4 أسابيع في عمليات القلب المفتوح، والدول تبذل جهودا لتسريع الجهود أكثر من ذلك، موضحًا أن أكثر من 1.3 مليون مواطن استفادوا من قرار القضاء على قوائم الانتظار بتكلفة 12 مليار جنيه.

 

وأردف: "قوائم الانتظار لن تنتهي في أي دولة حول العالم ولكن يتم اتخاذ إجراءات لتخفيف معاناة المواطنين".

 

وأكد أنه سيتم إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في القارة وشبكة قومية لزراعة الأعضاء من حديثي الوفاة، لافتًا إلى أن الرئيس وجه بإنشاء المشروع مهما كانت تكلفته ما دام أنه مفيد للمواطن.