رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قال مراسل الغد إن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي كشف في كلمة له عن رفض المحاولة الروسية لضم الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أنّ الاستفتاء يستهدف قرابة 15% من أراضي أوكرانيا.

وأضاف، خلال مداخلة عبر فضائية الغد، أنه منذ عام 2014 كانت مناطق في دونباس تحت سيطرة الموالين لروسيا، لذلك تطالب كييف حلفائها بعدم الاعتراف بالاستفتاء.

وأشار إلى أنّ روسيا وحلفاءها ينظرون إلى أن السكان في دونباس موالون لروسيا ويريدون الانفصال عن أوكرانيا.

وأوضح، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد الأربعاء الماضي بأن الأراضي الروسية سيتم الدفاع عنها بشتى الوسائل، وهو ما فهمه الغرب بإمكانية استخدام السلاح النووي.

وأشار إلى  أن كييف ترى أن الاستفتاء محاولة من موسكو لوقف الحرب، إذا نجحت في الحصول على مناطق أوكرانية.

وأعلنت 4 مناطق موالية لروسيا في أوكرانيا عن استفتاءات خلال الفترة من 23 -27 سبتمبر الجاري؛ بهدف الانضمام إلى روسيا، في الوقت الذي أمر فيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، لاحقا، بالتعبئة العسكرية الجزئية.

وبدأت استفتاءات الضم في المناطق الأوكرانية الخاضعة بشكل كامل أو جزئي لسيطرة روسيا، وفق ما أفادت به وكالات أنباء روسية. ومن المقرر أن يستمر التصويتُ حتى الثلاثاء المقبل في مقاطعتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا، وفي منطقتي خيرسون وزابوريجيا الخاضعتين لسيطرة روسيا في الجنوب مع استمرار الحرب بأوكرانيا، في خطوة اعتبرتها كييف ودول غربية صورية.