رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل قصفت أوكرانيا مركز احتجاز أسرى الحرب بجمهورية دونيتسك الشعبية؟

ستوديو

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مسألة إرسال بعثة، لتقصي الحقائق وذلك للتحقيق في القصف الأوكراني لمركز احتجاز أسرى الحرب في أولينيفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، والوضع حول محطة الطاقة النووية في زابوروجيه وقضايا أخرى.

 

آخر التطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

وقال مكتب الأمين العام للأمم المتحدة وفقًا وكالة أنباء تاس الروسية، إنه ناقش الأمين العام ووزير الخارجية الروسي آخر التطورات المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بما في ذلك ما يتعلق بمحطة زابوروجيه للطاقة النووية، وبعثة تقصي الحقائق بشأن الحادث الذي وقع في أولينيفكا.

وأضاف: "ناقشا أيضًا التقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ مذكرة التفاهم بشأن تسهيل تصدير الأسمدة والمنتجات الغذائية الروسية ومبادرة حبوب البحر الأسود".

 

التعاون بين روسيا والأمم المتحدة

وناقش الطرفان أيضًا التطورات المتعلقة بالتعاون بين روسيا والأمم المتحدة وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية، كما ناقش كبير الدبلوماسيين الروس والأمين العام للأمم المتحدة، اللذين التقيا على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مجموعة واسعة من قضايا التعاون بين روسيا والأمم المتحدة، بما في ذلك المبادرات الملموسة لرفع كفاءة المنظمة وأمانتها.

وشددت وزارة الخارجية الروسية في بيان "على الالتزام المتبادل بالحفاظ على الدور التنسيقي المركزي للأمم المتحدة، التي يجب أن تسترشد أنشطتها بصرامة بأهداف ومبادئ ميثاقها، بما في ذلك المساواة في السيادة بين جميع الدول الأعضاء".

 

بريطانيا تدين الاستفتاءات الروسية في الأراضي الأوكرانية

وفي سياق متصل، أعربت سفيرة بريطانيا لدى أوكرانيا ميليندا سيمونز عن اعتقادها بأن الاستفتاءات الروسية في الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتًا غير قانونية ونتائجها معروفة بالفعل.
وكتبت سيمونز، في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي اليوم الجمعة "استفتاءات زائفة، وستحوي نتائج معلنة لشيء لم يحدث، وأتساءل عما إذا كان سيتم استدعاء أي شخص للتصويت من عدمه".

وأضافت: "لن يحتاجوا إلى ذلك، النتيجة تكاد تكون مؤكدة بالفعل، تمرين إعلامي مصمم لمواصلة تدخل روسيا العسكري غير الشرعي".
وكان مجلس شمال الأطلسي قد حذر روسيا من إجراء "استفتاءات" في الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتًا، لأن هذه الإجراءات، وكذلك إعلان روسيا عن "التعبئة الجزئية"، بمثابة خطوات نحو تصعيد عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا.