رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى 10 دقائق.. علماء صينيون يصممون قناع وجه لاكتشاف الفيروسات

ستوديو

طورت مجموعة من العلماء الصينيين قناع وجه يمكنه اكتشاف التعرض الفيروسي من خلال التحدث لـ10 دقائق مع شخص مصاب.

وبإمكان القناع  اكتشاف الفيروسات التنفسية الشائعة في الهواء، بما في ذلك الإنفلونزا وفيروس كورونا، الموجودة في الرذاذ الخفيف أو الهباء الجوي، حيث ينبه القناع مرتديه عبر أجهزتهم المحمولة، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

 

قناع الوجه شديد الحساسية

ووفقًا للدراسة المنشورة الأسبوع الجاري في مجلة «ماتر»، فإن بإمكان قناع الوجه شديد الحساسية القدرة على قياس عينات سائلة ذات مستوى ضئيل تبلغ 0.3 ميكرولتر وعينات غازية بتركيز منخفض للغاية يبلغ 0.1 فيمتوغرام لكل مليلتر.
ومن جانبه، قال فانج يين مؤلف الورقة البحثية، الأستاذ في جامعة تونججي، إن معيار اكتشاف القناع المذكور للسائل الذي يحتوي على بروتينات فيروسية في غرفة مغلقة هو "حوالي 70 إلى 560 مرة أقل من حجم السائل الناتج عن عطسة واحدة، وأقل بكثير من الحجم الناتج عن السعال أو التحدث".
وصمم فريق فانج مستشعرًا صغيرًا يحمل ثلاثة أنواع من جزيئات اصطناعية يمكنها التعرف على البروتينات السطحية في آن واحد على سارس-كوف-2، وإتش5 إن1، وإتش1 إن1.
وبمجرد أن تتطابق هذه الجزيئات مع البروتينات المستهدفة، فإن الترانزستور ذا البوابات الأيونية المدمج في القناع سيضخم الإشارة وينبه مرتديه، وفقًا للدراسة.
وقال المصممون إنهم يستطيعون بسهولة تحديث الجهاز القابل للارتداء للكشف فيروسات الجهاز التنفسي الجديدة.

 

إصابات كورونا في الصين

وفي سياق متصل، قالت لجنة الصحة الوطنية، إن الصين سجلت 901 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19، اليوم منها 175 حالة ظهرت عليها أعراض و726 دون أعراض.

وسجلت الصين في اليوم السابق 775 إصابة جديدة منها 165 بأعراض و610 دون أعراض، ولم تسجل البلاد أي وفيات جديدة لتظل الحصيلة عند 5226.

وحتى 22 سبتمبر سجل بر الصين الرئيسي 248984 إصابة بفيروس كورونا ظهرت عليها أعراض.