رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين: روسيا تقدر الموقف الصينى المتفهم لروسيا بشأن الأزمة الأوكرانية

ستوديو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ، إن “روسيا تقدر بشدة موقف الصين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية، وتتفهم المخاوف بشأن هذا”، جاء ذلك على هامش الاجتماع بقمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند.

 

وحسب نبأ عاجل على قناة “إكسترا نيوز” اليوم، فإن اللقاء بين الرئيس الروسي ونظيره الصيني يعد الأول منذ بدء العلملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

 

وأكد بوتين أن روسيا تهدف إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية مع الصين، مضيفًا أنه سيعطي دافعًا إضافيًا لتعميق الشراكة بين روسيا والصين.

 

وأدان الرئيس الروسي خلال اللقاء استفزازات الولايات المتحدة والسياسة التي تنتهجها في مضيق تايوان، مضيفًا أن محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اكتسبت مؤخرًا شكلًا قبيحًا.

 

وتابع أن روسيا تقدر الموقف الصيني المتفهم لروسيا بشان الأزمة الأوكرانية، مضيفًا: “ندعم مبدأ صين واحد بشأن المسألة التايوانية”. 

التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين

وفي وقت سابق أفادت وكالة "نوفوستي" بأنه من المتوقع أن يبحث الزعيمان التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، ليكتسب هذا الاجتماع أهمية خاصة، بالنظر إلى الوضع الذى يشهده العالم.

 

فيما أشار الكرملين إلى أنه في الظروف الحالية، وفي الوقت الذي تُمارس فيه ضغوط على موسكو من خلال العقوبات، يشهد التعاون مع بكين استقرارًا وزخمًا أكثر، فيما تسعى موسكو وبكين إلى زيادة التبادل التجاري ليصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024.

 

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، نظيره الصيني شي جين بينغ، على هامش قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون، التي انطلقت أعمالها اليوم بمدينة سمرقند بأوزبكستان.