رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«السويدى»: أصحاب الشركات لديهم موارد للدولار.. ويجب الإفراج عن البضاعة

ستوديو

طالب المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، بالإفراج الفوري عن البضائع في الموانئ، قائلًا إن الصناع يدفعون غرامات كبيرة بالدولار تصل لملايين الدولارات يوميًا، مردفا: "وجود البضائع في الموانئ أمر خطير جدا ونتمنى أن نتجنبه".

السويدي: هناك موارد للعملة عند أصحاب الشركات

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون"، أن هناك موارد للعملة الأجنبية عند أصحاب الشركات، وهناك صادرات تتم مع دول حدودية مثل ليبيا والسودان واليمن، كلها تشتري كاش، مردفا: "لا بد أن نستخدم هذه المصادر وأن تدعمنا الدولة في ذلك، وللأسف فإننا ندفع غرامات كبيرة بالدولار جدا للشاحن، هناك ملايين الدولارات تُدفع يوميا كغرامات".

تفاصيل لقاء ااتحاد الصناعات مع وزير الصناعة

وشدد على أنه يجب أن على الجميع هو التكاتف من أجل الخروج بالدولة من الأزمة الراهنة نتيجة عوامل كثيرة، موضحًا: "في الأسبوع الماضي كان هناك لقاء مع وزير الصناعة لمدة 3 ساعات، وتحدثنا عن المشكلات القطاعية والمشكلات العامة".

ولفت إلى أن أبرز المشكلات العامة التي توجه الصناع، هو الاعتمادات ومستندات التحصيل والبضائع الموجودة في الموانئ ودوران الحركة الاقتصادية.

ماذا طلب اتحاد الصناعات من رئيس الوزراء؟

وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، طلب من كل غرفة صناعية أن تعلن ملامح المؤتمر الاقتصادي والتحديات الموجودة، مردفا: "نعد استراتيجية الصناعة بالكامل وأكثر من استراتيجية أخرى مثل التصدير والوصول إلى صادرات قدرها 100 مليار دولار".

وأوضح أنه من المهم في هذه الفترة العجلة الإنتاجية، وأن تظل المصانع تعمل وأن تخرج الخامات المكدسة في الموانئ، فالبضاعة تأتي في أكثر من صورة، مثل مستندات تحصيل والاعتمادات، وعندما أحصل على بضاعة استحقاقها آجل 120 يوما هوقفها في الميناء ليه، مردفا: "المفروض البنك يسلمني المستند على طول وأشغل الصناعة، وهذا أول مطلب طلبته من رئيس الوزراء".