رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد عبلة: «مصر لها تاريخ فى وسام جوتة وأكبر دولة عربية حصلت عليه»

محمد عبلة
محمد عبلة

محمد عبلة الفنان التشكيلي العالمي، أكد أن مصر لها تاريخ في وسام جوتة، الوسام الأصعب والأرفع في ألمانيا، لافتًا إلى أن مصر أكبر دولة عربية حصلت على وسام جوتة، حيث حصل 4 مصريين على وسام جوتة في 70 سنة.

وأضاف خلال حديثه مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن مصر أكبر دولة عددا حصلت على الوسام.

ماذا يمثل وسام جوتة لمصر 

وعن أهمية وسام جوتة، قال محمد عبلة إنه من الفخر أن يقال وأن يعلنوا عن أنه عاد الوسام إلى إفريقيا، لافتًا إلى أن مصر من التسعينيات لم تحصل على الوسام.

محمد عبلة: المصريون لا يتحركون إلا بالفن

وأكد أنه شئنا أم أبينا كل فرد في المجتمع لا يتحرك إلا في إطار الفن، مردفا: الفن يحيط بنا، المواطن العادي لما بيروح السوق يشتري بناءً على الذائقة الفنية، بائع الخضار يصف بضاعته بناء على الذائقة الفنية.

وأردف: "الفن بداخلنا، يختلف المسميات، لكن الإنسان العادي يتذوق الفن ولا يؤدي في حياته أي شىء إلا بالفن، وأنشطة الفنون لما ترجع المدارس هيرجع الاهتمام بالفن، لما نطلع مجتمع يهتم بالفن يكون من خلال الاهتمام بالتعليم".

وعن شعوره بالتقدير والفخر لمشواره الفني، بعد تكريمه كأول عربي يحصل على وسام جوتة، وهو أرفع وسام ألماني، قال الفنان محمد عبلة: "الموضوع مهم وفيه فخر، كل فنان تشكيلي مشغول بقضية معينة يقدمها في فنه، ما أقدمه في المعارض مختلف وكل معرض له طبيعة عمل مختلفة لأنه بيتعمل في طبيعة عمل مختلف ولكن الفن بشكل عام فيه أسس وثوابت".