رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هويدا مصطفى: الأخبار الزائفة قضية دولية وتستخدم بديلًا عن الحروب العسكرية

ستوديو

قالت الدكتورة هويدا مصطفى، أستاذ الإعلام والعميد السابق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، إننا نحتاج لمواجهة جملة الأكاذيب والأخبار المفبركة التي تستهدف تضليل المواطن المصري.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أنه في معركة الوعي، لا بد من توفر الأدوات والأساليب لمواجهة المعركة المستمرة، وحملات تشكيك المواطن في أي إنجازات للدولة، بهدف إثارة المجتمع الداخلي.

وجهت هويدا، التحية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تكليف قطاع أخبار الشركة المتحدة بإذاعة نشرات متخصصة على مدار اليوم للرد على الشائعات والأكاذيب التي تستهدف المجتمع المصري، مردفة: "أتوجه بكل تقدير وشكر لكل القنوات المصرية التي تتصدى لمعركة الوعي".

ولفتت إلى أن في معركة تضليل الوعي تستخدم كل الوسائل التقنية والتكنولوجية لتشكيك المواطن في أي إنجازات، ولا بد من تكاتف كل مؤسسات الدولة لمواجهة حرب الشائعات.

الشائعات تحمل عناصر هدمها

وأكدت هويدا أن الشائعة تحمل عناصر هدمها، وكلها أخبار محبطة وسلبية وفيها مبالغة، لافتة إلى أنها في الجامعة تحاول عمل مجموعة أنشطة لتوعية الشباب بأن قضية الأخبار الزائفة قضية دولية، وأن المعلومة الزائفة تستخدم بديلا عن حروب عسكرية، ونلقي الضوء على ضرورة مواجهة الأخبار الزائفة والمغرضة، وتصحيح معلومة خطأ بمعلومة صادقة.

ونوهت إلى أهمية التركيز على الإنجازات بشكل متنوع، ولا نكتفي بالتغطيات الإخبارية.