رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قرض لله».. رمضان عبدالمعز يكشف أهمية الصدقة

ستوديو

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن من علامات قرب الساعة، إذا صارت الزكاة مغرمًا، حيث تحدثك الناس وهي  مخنوقة: "اللي  يخرج الزكاة  يقولك مش كتير، أصل اللى جاى على  قد اللى رايح". مستنكرًا: "متعرفش بيفاصلوا في إيه، ما نقص مال من صدقة، ده كلام النبي صلى الله عليه وسلم اللي بندعي نشرب من يده شربة لا نظمأ بعدها أبدًا".

 

ما نقص مال من صدقة 

وأضاف الشيخ رمضان عبدالمعز، خلال  تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أقسم على ثلاث؛ ما نقص مال من صدقة، معقبًا: "الصدقة لا تنقص من مال، الصدقة تنمي المال وتبارك فيه".

 

واستشهد الشيخ رمضان عبدالمعز بقوله تعالى: "وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ ۖ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39)".


كما استشهد بقول الله تعالى: "يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ". 


وأشار إلى أن الربا في اللغة يعني النماء والزيادة، حتى إن المكان المرتفع عن الأرض يطلق عليه "ربوة".

الصدقة قرض حسن لله


وأكد الشيخ رمضان عبدالمعز، أن الصدقة قرض حسن لله، يضاعفه له أضعاف كثيرة، متابعًا: "ده لو البنك زود الفوائد الناس بتقف طوابير، وربنا من 14 قرن قال مين يسلف ربنا، عشان يعوضه ويبارك له فى ماله ويضاعفه له أضعاف كثيرة"، مستشهدا بقول الله تعالى: "مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا".