رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فايز فرحات يكشف 3 معايير لاختيار مقررى لجان الحوار الوطنى

محمد فايز فرحات
محمد فايز فرحات

قال محمد فايز فرحات،§عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المجلس الأمناء اختار مقرري لجان محاور الحوار الوطني ومساعديهم وفق 3 معايير مهمة، وهي التخصص والتمثيل والتوافق، موضحًا أنه تم الاختيار من بين 500 شخصية تم المفاضلة بينهم.

 

وأضاف فرحات خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن المعيار الأول في الاختيار كان التخصص، لأن هناك الكثير من القضايا تحتاج لرأي خبراء ومتخصصين، ومجلس الأمناء كان يراعي أن يكون على رأس اللجان شخصيات لها علاقة بالمحاور والقضايا التي تتم مناقشتها.

 

وتابع" تم اختيار الدكتور علي الدين هلال مقرر المحور السياسي، لأنه الأستاذ الأبرز في مجال النظم السياسية، وله إسهامات كبيرة في المجال وهو أستاذ لأجيال كثيرة في حقل النظم السياسية".

 

ولفت فايز فرحات إلى أن المعيار الثاني كان "التمثيل"، وهو أن يكون على رأس اللجان أكبر أكبر عدد ممكن من التيارات السياسية المختلفة، أما المعيار الثالث فكان "التوافق"، لأن التوافق مهم جدًا بين كل أعضاء المجلس.

 

وأكد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني أن الحوار سيكون ناجحًا عندما يتم تقديم تصورات قابلة للتطبيق والتنفيذ، فنحن لسنا أمام مبارزات، ولكن علينا أن نتكاتف لنخرج بتصورات قابلة للتطبيق، فإما أن تتحول مخرجات الحوار الوطني إلى سياسات أو قرارات وقوانين.