رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«وحدة المصير».. خبير دستورى يكشف تفاصيل اجتماع السيسى برؤساء المحاكم الإفريقية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

علق اللواء طارق خضر، أستاذ القانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رؤساء المحاكم الدستورية العليا الأفارقة.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبني عسل، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الأحد، أن المؤتمر يدل على وحدة المصير والهدف، موضحًا أن أهم الموضوعات محل لأن تكون موضوعات لرسائل الدكتوراه والأبحاث لأنها بمثابة عناوين تدل على أن الدول في مدارج المشروعية يوجد أعلي شيء لا بد أن يحترم هو الدستور والقانون واللوائح.

 

وأشار إلى أهمية الرقابة الدستورية على كل الأمور التي تأتي في حماية سلامة المجتمع وتماسكه؛ لأنه عندما تكون الرقابة الدستورية مفعلة فإن هذا يرسخ المجتمع ويفعل أداءه، وأن  دور السلطة القضائية احترام الشرعية الدستورية والموازنة بين عمل السلطات واحترام الحقوق والحريات.

 

 وتابع اللواء طارق خضر، أستاذ القانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، أن هذا معناه أن مصر والدول الأفريقية  ترسخ الحقوق والحريات العامة لكل مواطن بشرط احترام الدستور وعدم الخروج عن القانون، بالإضافة إلى كل الأمور المتعلقة بالحماية الدستورية لحقوق المهاجرين واللاجئين لأن موضوع الهجرة غير الشرعية أصبح في تعداد الأمور العالمية المهمة.

 

وأشار اللواء طارق خضر، أستاذ القانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، إلى أهمية مبدأ العدالة الاجتماعية من منظور اقتصادي؛ لأننا عندما نتحدث عن الحماية الدستورية لمبدأ العدالة والإنصاف كلها أمور تؤكد أنه لو تمت بطريقة سليمة صحيحة ترسخ دولة القانون والتي تحترم الشرعية.

 

وأوضح اللواء طارق خضر، أستاذ القانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، أن دستور 2014 الذي عدل في 2019 جاءت جميع قوانينه التي صدرت من السلطة التشريعية الحالية، والتي قبلها التي كان فيها مخالفة لأحكام دستورية حكمت المحكمة بعدم دستوريتها.

 

وعن وعي الشعوب بالمؤسسات القضائية، قال: "نفسي يبقي في وعي شعبي بإدراك من الجمهور من يسمعون التعلقيات على الأمور السياسية والاجتماعية؛ لأن الوعي الشعبي عندما يتم ترسيخه في كل مواطن يكون مدركا ماذا يسمعه في أي قضية".

 

وأردف اللواء طارق خضر، أستاذ القانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، أن الوعي الشعبي يأتي من خلال ترسيخ برامج للإدراك لزيادة وتفعيل الوعي الشعبي في القانون المدني والاقتصاد وكل مجالات الحياة، لذلك عندما أثار الرئيس السيسي جزئية الوعي الشعبي تمني أن تتم من خلال تصور لرفع مدارك المواطن المصري والإفريقي.

السيسى يستقبل رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة

وأكد الرئيس السيسي أن الجهود القضائية أصبحت تكتسب أهمية خاصة في ضوء التحديات التي تواجهها الدول الإفريقية، خاصةً ما يتعلق بحقوق المواطنة، وحقوق اللاجئين والمهاجرين، وحماية الهوية الثقافية، وحقوق الشعوب في مواردها الطبيعية المشتركة، وجهود التنمية الاقتصادية.

 

وشدد الرئيس السيسي على أهمية الوعي الشعبي لتعزيز دور القانون والمؤسسات القضائية بغرض تمكين الدول من التصدي بفاعلية للتحديات التي تهدد كيانها، وأخطرها الفكر المتطرف والتمييز بين المواطنين على أساس ديني أو عرقي أو طائفي، فضلًا عن صون أمنها واستقرارها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي برؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر السادس الذي تنظمه المحكمة الدستورية المصرية للمحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، بحضور المستشار بولس فهمي، رئيس المحكمة الدستورية العليا.