رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج: العالم سيتغير خلال الـ3 أشهر المقبلة بسبب الحرب الأوكرانية

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

قال الدكتور سمير فرج، المحلل الاستراتيجي، إن العصر الحديث به 4 أحداث غيرت وجه العالم، على رأسها تفكك الاتحاد السوفيتي، الذي جعل أمريكا القطب الأوحد، وبعدها أحداث 11 سبتمبر "2001".

 

وأضاف فرج، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الحدث الثالث كان خروج أمريكا من أفغانستان، والرابع هو الحرب الروسية الأوكرانية؛ حيث سيشهد العالم تغيرًا خلال الـ3 أشهر المقبلة.

 

وتابع أنه بعد مرور 21 عامًا على أحداث 11 سبتمبر؛ فإن أمريكا شهدت أكبر خسائر لديها بعد حادثة بيرل هاربر، لافتًا إلى أن هذا اليوم شهد إقلاع 4 طائرات نقل مدنية قادها 4 عناصر من تنظيم القاعدة نجحت 3 منها في تنفيذ أهدافها؛ وسقطت الرابعة التي حاولت استهداف البيت الأبيض.

 

وأوضح سمير فرج، أن من دبر تلك العملية هو زعيم تنظيم القاعدة، آنذاك، أسامة بن لادن، وأيمن الظواهري، وهذا الاستهداف تسبب في انهيار برجي مركز التجارة العالمي؛ وما قيل آنذاك أن بن لادن نفذ تلك الحادثة بسبب دعم أمريكا لإسرائيل، وتواجد قوات أمريكية على الأرضي السعودية.

أمريكا قتلت أسامة بن لادن وأحرقت جثته وألقتها بالبحر

وأكد المفكر الاستراتيجي، أن محمد عطا من مجموعة بن لادن تدرب على الطيران في أمريكا، ويوم تنفيذ العملية استولوا على الطائرات وقاموا بتنفيذ تلك العملية، لافتًا إلى أن أمريكا قتلت أسامة بن لادن وأحرقت جثته وألقتها في مياه البحر.

 

وأشار الدكتور سمير فرج، إلى أن أمريكا أغلقت مجالها الجوي بعد تلك الواقعة، لأول مرة في تاريخها، وشهدت البورصة الأمريكية أكبر خسائر في تاريخها، مؤكدًا أن أسامة بن لادن حصل على 5 مليارات دولار من الأمريكان خلال دعمه لمواجهة قوات الاتحاد السوفيتي في أفغانستان.

 

وأشار إلى أن من صنع بن لادن والقاعدة هم الأمريكان، وأن أمريكا خرجت بشكل مهين من أفغانستان بصحبة 13 دولة أخرى، مستشهدًا بمقتل أيمن الظواهري بالعاصمة الأفغانية كابل.