رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منها جذب الاستثمار.. خبير اقتصادى يكشف أهم ملفات الحوار الوطنى

ستوديو

كشف الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، عن آخر تداعيات وتفاصيل اجتماعات مجلس أمناء الحوار الوطني لتشكيل اللجان الفرعية وخاصة المحور الاقتصادي والملفات التي بحاجة لمناقشتها وأهما جذب الاستثمار.

 

وأضاف نافع خلال لقائه ببرنامج "الحوار الوطني"، مع الإعلامية لما جبريل، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، أن مجلس الأمناء أقر 8 لجان فرعية للمحور الأقتصادي بالحوار الوطني والعدالة الاجتماعية والصناعة والسياحة.

 

وأشار إلى أن المحور الاقتصادي أحد المحاور المهمة في ظل أزمة اقتصادية يمر بها العالم، موضحًا أن الملفات الاقتصادية نخبوية؛ لأنه يتم مناقشتها في غرف مغلقة بين عدد من النخب الاقتصادية لفتح ملفات تكون عناوين الاقتصاد الكلي، ومنها أزمة الدين العام والتشغيل والبطالة وتجاوز أزمة سلاسل الإمداد.

 

وعن تشكيل لجان المحور الاقتصادي، أوضح أنه لا بد من إعطاء ملف الدولار أهمية كبيرة؛ لأنه عرض وليس مرضًا، بجانب لجان الاستثمار الخاص والتضخم والإصلاح  المالي، موضحًا أن تلك المحاور تحتوي على عناوين عامة دون أن تتطرق إلى تخصيص عناوين خاصة.

 

وأكد أن عجز الموازنة من الأمور المهمة، وأنه ينظر له بمقارنته بالناتج المحلي الإجمالي، لأنه حقق طفرات كبيرة جدًا، خلال الفترة الماضية، لذلك كان من اللائق جدًا والمناسب أن يُناقش في الحوار الوطني لتحديد أولويات الإنفاق العام.

 

وعن معدل النمو المصري أشار إلى أنه تجاوز ضعف المعدل العالمي بنسبة كبيرة بنمو الناتج المحلي الإجمالي خاصة مع انخفاض نسبة البطالة، موضحًا أن هناك من يتوجس خيفة من أن هذا النمو لا يصل إلى الجميع.