رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة نجم الكرة المصرية المايسترو صالح سليم

ستوديو

يوافق يوم 11 سبتمبر، ذكرى ميلاد المايسترو صالح سليم الـ 92، وهو نجم الكرة المصرية، ونجم النادي الأهلي في خمسينيات القرن الماضي، والصديق المقرب لعدد كبير من نجوم زمن الفن الجميل.

 

لُقب الفنان الراحل صالح سليم بـ"مايسترو الكرة المصرية"، وجاء ذلك لمهارته الفائقة في منطقة وسط الملعب وقدرته على قيادة الفريق فنيا من داخل أرض الملعب وكأنه مايسترو يقود فريق موسيقي.

 

وحقق المايسترو صالح سليم، إنجازات تاريخية له كلاعب مع الأهلي، حيث نجح في الحصول على 11 لقب دوري من أصل 15 بطولة شارك بها، وحصد 8 بطولات كأس مصر. 

 

وسجل المايسترو صالح سليم خلال مسيرته الكروية 101 هدف، منها 9 أهداف خلال فترة احترافه بالنمسا مع فريق جراتس، و92 هدفًا مع النادي الأهلي بالدوري والكأس.

 

ونجح المايسترو صالح سليم في تحقيق إنجاز شخصي كونه اللاعب الوحيد الذي سجل 7 أهداف في مباراة واحدة، وكانت أمام النادي الإسماعيلي، في لقاء أحرز فيه الأهلي 8 أهداف.

 

كانت شعبية وشهرة صالح سليم فى المجال الرياضي، بالإضافة إلى علاقة الصداقة التى كانت تجمعه بعدد من النجوم هما السبب فى دخوله المجال الفني والسينمائي.

 

ورغم نجاحه وشهرته في السينما، لكنه اكتفى بالمشاركة في 3 أفلام فقط، لاقتناعه بأن مكانه في الملاعب، وليس بلاتوهات السينما، رغم محاولات أصدقائه وعدد من المخرجين للاستعانة به في عالم الفن، إلا أنه تمسك برأيه.

 

أفلام المايسترو صالح سليم

 

وقدم المايسترو صالح سليم ٣ أفلام، الأول فيلم "السبع بنات" عام 1961، بطولة سعاد حسني ونادية لطفي وزيزي البدراوي وأحمد رمزي وعبدالسلام النابلسي وحسين رياض ونور الدمرداش، سيناريو وحوار نيروز عبدالملك، من إخراج عاطف سالم.

 

ومن ثم جاء الفيلم الأشهر "الشموع السوداء" عام 1962، بطولة نجاة الصغيرة، أمينة رزق، فؤاد المهندس، صلاح سرحان، ملك الجمل، سيناريو وحوار ضياء الدين بيبرس، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

 

وكانت المشاركة الثالثة والأخيرة في فيلم "الباب المفتوح" عام 1963، بطولة فاتن حمامة، محمود مرسي، شويكار، حسن يوسف، محمود الحديني، ميمي شكيب، عن قصة لطيفة الزيات، سيناريو وحوار يوسف عيسى، ومن إخراج هنري بركات.