رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الملكة إليزابيث الثانية تبدأ رحلتها الأخيرة من إسكتلندا إلى لندن (فيديو)

ستوديو

غادر نعش الملكة إليزابيث الثانية، اليوم الأحد، قصر بالمورال المقرّ الملكي الصيفي في إسكتنلدا، حيث توفيت الخميس الماضي عن عمر يناهز 96 عامًا، في اتجاه إدنبره، وذلك عبر مقطع فيديو أذاعته فضائية "يورونيوز".

 

وعبر الموكب الجنائزي المؤلف من سبع سيارات تتقدمها سيارة تحمل النعش الملفوف بالعلم الملكي الإسكتلندي والذي وُضعت عليه باقات من الورود، بوابات قصر بالمورال في تمام الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش. 

 

ومن المقرر أن يجتاز الموكب، خلال النهار نحو 300 كم في الريف الإسكتلندي على أن يصل إلى قصر هوليرود هاوس، وهو المقرّ الرسمي للعائلة الملكية في إسكتلندا، ويقع في إدنبره، نحو الساعة الثالثة بتوقيت جرينتش، وسيُنقل نعش الملكة مساء الثلاثاء على متن طائرة إلى لندن.

 

ستُقام مراسم دفن رسميّة في 19 سبتمبر

 

بعد ثلاثة أيام من وفاتها، بدأت الملكة إليزابيث الثانية رحلتها الأخيرة من قصر بالمورال نحو إدنبره في إسكتلندا، قبل انتقالها الثلاثاء إلى لندن حيث ستُقام مراسم دفن رسميّة في 19 سبتمبر.

 

ووُضع نعش إليزابيث، المصنوع من خشب البلوط والمغطى بالراية الملكية لإسكتلندا ويعلوه إكليل من الزهور في قاعة بقلعة بالمورال، في عربة على يد ستة حراس، مصحوبا بابنة الملكة الأميرة آن، وسينقل النعش إلى غرفة العرش في قصر هوليرود هاوس.

 

وتجمع عشرات الآلاف عند قصور ملكية، خلال الأيام الماضية، منذ وفاة الملكة إليزابيث يوم الخميس لوضع الزهور وإبداء الاحترام والتعازي. 

 

كما يُتوقع أن تتجمع حشود غفيرة على طول الطريق الذي سيسلكه الموكب الجنائزي، لإلقاء التحية مرةً أخيرةً على الملكة التي اعتلت العرش لمدة 70 عامًا وسبعة أشهر، وتميّزت بحضورها المطمئن والأليف وعايشت حقبات وأزمات عديدة.

 

وطُلب من الحشود عدم رمي الورود عند مرور الموكب لعدم التأثير على تنظيم آخر رحلة للملكة التي توفيت عن 96 عامًا وتحظى بشعبية كبيرة في المملكة المتحدة.