رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تنقذ حياة إنسان بالإسعافات الأولية؟.. طبيبة تُجيب

ستوديو

قالت الدكتورة ياسمين شريف، مدربة اسعافات أولية بالهلال الأحمر المصري، إن الإسعافات الأولية علم لكل الناس، حيث إنها تساوي إنقاذ حياة شخص، وهو ما يسلط الضوء على أهمية اليوم العالمي للإسعافات الأولية والأنشطة حتى ينتشر الوعي أكثر بأهمية الاسعافات الأولية.

 

وأضافت شريف خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم السبت، أن الهلال الأحمر المصري لديه كورس متكامل للإسعافات الأولية وهو عبارة عن ثلاثة أيام، الكورس الأول دعم الحياة الأساسي، والثاني والثالث يتم الحديث فيهما عن كل تفاصيل الإسعافات الأولية.

 

وأشارت مدرب اسعافات أولية بالهلال الأحمر المصري، إلى أن الجزء العملي من الكورس يكون فيه شرح نظري ويقوم المتدربون بالأجزاء العملية ويتم تقديمه طوال العام باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى كورس للصم والبكم، كما يتم تنظيم دورات تنشيطية كل فترة.

 

وواصلت: "بنعمل بعض الأيام التوعوية خلال السنة كلها في النوادي والمدارس والجامعات من خلال فريق متكامل من الهلال الأحمر، ولدينا فروع مختلفة في كل أنحاء الجمهورية".

خطوات المسح الأولي في الإسعاف الأولية

وأشارت مدربة إسعافات أولية بالهلال الأحمر المصري، إلى وجود خطوات المسح الأولي في الإسعاف الأولية، وهي الفحص والاتصال والاعتناء، معقبة: "أول خطوة هي الفحص، مثل فحص المكان جيدا حتى لا يصاب المسعف، ثم الاطلاع على مدى وعي المصاب وما إذا كان فاقدا للوعي أم لا، بعدها يأتي الدور على الاتصال برقم 123 وطلب جهاز صدمات القلب الآلي". 

 

وتابعت: “هناك إبلاغ الإسعاف بعدد المصابين، ويجب الابلاغ بالمكان بالضبط، ثم يأتي الدور على خطوة الاعتناء حتى وصول سيارة الإسعاف، والإسعافات الأولية لا تحتاج إلى أدوات معقدة، ويمكن ارتداء كيس لحماية المسعف، ويمكن استخدام أي قطعة قماش لوقف النزيف، ولعمل جبيرة أو كسر يمكننا استخدام قطعة خشب، وذلك حتى تأتي سيارة الاسعاف إلى مكان الإصابة، وإذا لم يتوفر البيتادين في حالة تطهير الجروح البسيطة يمكننا استخدام المياه والصابون”.